اخترنا لكم : أحمد بن يحيى

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات. فقد روى عن ابن المغيرة، وروى عنه ابنه محمد. التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ١٠٧٢، والإستبصار: الجزء ١، باب كيفية استعمال الماء في غسل الوجه، الحديث ٢٠٨. وروى عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى. التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب من النجاسات، الحديث ٨٣٢، كذا في الطبعة القديمة أيضا. ولكن الظاهر أنه من غلط النساخ، والصحيح محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، فزيد (أحمد بنيحيى). والقرينة على ذلك أن الشيخ روى جزءا من هذا الحديث في باب المياه وأحكامها، الحديث ٦٤٢، وجزءا آخر في ال...

زهير بن القين

معجم رجال الحدیث 8 : 306
T T T
من أصحاب الحسين(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤).
وقال ابن شهرآشوب في المناقب: «جعله الحسين(عليه السلام) يوم الطف على الميمنة، وحبيب بن مظاهر على الميسرة، وأعطى رايته العباس بن علي(عليه السلام)، فبرز الحر وقتل نيفا وأربعين رجلا، ثم برز بعده جماعة، ثم برز زهير بن القين، فقتل مائة وعشرين رجلا».
وقال المجلسي في البحار: «و قد سلم عليه في الزيارة الرجبية وكذلك في الزيارة التي خرجت من الناحية المقدسة وفيها: (السلام على زهير بن القين البجلي القائل للحسين(عليه السلام) وقد أذن له في الانصراف: لا والله لا يكون ذلك أبدا أ أترك ابن رسول الله(ص) أسيرا في يد الأعداء وأنجو أنا؟! لا أراني الله ذلك اليوم)