اخترنا لكم : عبد الله بن سبإ

الذي رجع إلى الكفر وأظهر الغلو: من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧٦). وقال الكشي (٤٨):«حدثني محمد بن قولويه القمي، قال: حدثني سعد بن عبد الله بن أبي خلف القمي، قال: حدثني محمد بن عثمان العبدي، عن يونس بن عبد الرحمن، عن عبد الله بن سنان، قال: حدثني أبي عن أبي جعفر(عليه السلام) : أن عبد الله بن سبإ كان يدعي النبوة ويزعم أن أمير المؤمنين(عليه السلام) هو الله!! تعالى عن ذلك علوا كبيرا فبلغ ذلك أمير المؤمنين(عليه السلام)، فدعاه وسأله فأقر بذلك، وقال: نعم أنت هو وقد كان ألقي في روعي أنك أنت الله وأني نبي!! فقال له أمير المؤمنين(عليه السلام) : ويلك قد سخر منك الشيطان فارجع عن هذا ثكلتك أمك وت...

أحمد بن حاتم بن ماهويه

معجم رجال الحدیث 2 : 68
T T T
أبو الحسن:قال الكشي في فضل الرواية والحديث: «أبو محمد جبرئيل بن أحمد الفاريابي، قال: حدثني موسى بن جعفر بن وهب، قال: حدثني أبو الحسن أحمد بن حاتم بن ماهويه، قال: كتبت إليه،- يعني أبا الحسن الثالث ع- أسأله عمن آخذ معالم ديني؟ وكتب أخوه أيضا بذلك، فكتب إليهما: فهمت ما ذكرتما، فاعتمدا في دينكما على كبير في حبنا، وكل كثير التقدم في أمرنا، فإنهم كافوكما إن شاء الله تعالى».
أقول: وهذه الرواية لا دلالة فيها على حسن الرجل على أنها ضعيفة السند بجبرئيل بن أحمد، وموسى بن جعفر بن وهب، ولو سلمت دلالتها على حسن الرجل، وأغمض النظر عن سندها لم يثبت بها حسنه، لأنه بنفسه راوي الرواية.