اخترنا لكم : عبد الله بن عبد الرحمن

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ واحدا وتسعين موردا. فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وابن بكير، وابن مسكان، وحريز، وحسين بن زيد، والحسين بن المختار، وسعيد السمان، وشعيب، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن القاسم البطل، ومالك بن عطية، ومسمع، ومسمع أبي سيار، ومسمع بن عبد الملك، ومسمع كردين، والهيثم بن واقد، ويحيى الحلبي، والحلبي. وروى عنه أبو أيوب المدائني، وابن فضال، وأحمد بن أبي داود، وإسماعيل بن مهران، وجعفر بن يحيى، وعبد الله بن حماد، ومحمد بن جمهور، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن بن شمون، ومحمد بن عيسى، والفضل بن عمر، ويونس بن يعقوب ابن أخته. روى الشيخ بسن...

زهير بن معاوية

معجم رجال الحدیث 8 : 307
T T T
أبو خيثمة الجعفي.
من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٨٧).
قال في الإختصاص: وروى عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، قال: قلت لأبي نعيم الفضل بن دكين: كان زهير بن معاوية يحرس خشبة زيد بن علي؟ قال: نعم وكان فيه شر من ذلك، وكان جده الرحيل في من قتل الحسين(عليه السلام)، وكان زهير يختلف إلى قائده وقائده يحرس الخشبة، وهو زهير بن معاوية بن خديج بن الرحيل (انتهى).
أقول: لم يثبت أن كتاب الإختصاص للشيخ المفيد(قدس سره) وعلى تقدير تسليمه فالرواية مرسلة، على أنه لم يعلم اتحاد المذكور في الرواية مع من ذكره الشيخ(قدس سره) .
نعم إن الرجل مجهول الحال، ومجرد كونه من أصحاب الصادق(عليه السلام) لا يوجب وثاقته.