اخترنا لكم : معاذ بن كثير الكسائي

معاذ بن مسلم. الكوفي من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٤٢). وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «معاذ بن كثير بياع الأكسية، كوفي». وعده المفيد من شيوخ أصحاب أبي عبد الله(عليه السلام)، وخاصته وبطانته وثقاته الفقهاء الصالحين. الإرشاد: باب ذكر الإمام القائم بعد أبي عبد الله جعفر بن محمد(عليه السلام)، فصل في النص عليه (موسى بن جعفر ع) بالإمامة من أبيه(عليه السلام) . روى محمد بن يعقوب بسنده، عن معاذ بن كثير، قال: نظرت إلى الموقف والناس فيه كثير، فدنوت إلى أبي عبد الله(عليه السلام) فقلت له: إن أهل الموقف لكثير، قال: فصرف ببصره فأداره فيهم ثم قال: ادن مني يا أبا عبد ال...

زياد بن أبي غياث

معجم رجال الحدیث 8 : 316
T T T
قال النجاشي: «زياد بن أبي غياث، واسم أبي غياث، مسلم مولى آل دغش، من محارب بن خصفة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ذكره ابن عقدة، وابن نوح، ثقة سليم.
له كتاب يرويه جماعة، أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون، وغيره، عن أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا حميد بن زياد قراءة، قال: حدثنا أحمد بن الحسن القزاز البصري، قال: حدثنا أبو شعيب صالح بن خالد المحاملي، عن أبي إسماعيل ثابت بن شريح الصائغ الأنباري، عن زياد بن أبي غياث، بكتابه».
وقال الشيخ (٣٠٧): «زياد بن أبي غياث، له كتاب، أخبرنا به أحمد بن محمد بن موسى، عن ابن عقدة، عن حميد بن زياد، عن أحمد بن الحسين القزاز البصري عن صالح بن خالد المحاملي، عن ثابت بن شريح، عن زياد بن أبي غياث مولى آل دغش، عن الصادق جعفر بن محمد ع».
ثم إن الشيخ ذكر في رجاله، زياد بن مسلم أبو غياث الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٣) ولم يتعرض لزياد بن أبي غياث الذي تعرض له في الفهرست، فمن المطمأن به وقوع التحريف في الرجال، والصحيح زياد بن مسلمأبي غياث، والله العالم.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأحمد بن الحسين القزاز البصري.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ثابت.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٨٤، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٩٠٧.
وتقدم بعنوان زياد بن أبي عتاب، على نسخة من التهذيب: وروى عنه ثابت بن شريح.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الواحد بالاثنين وأكثر، الحديث ٤٩٥، و٥١٤.