اخترنا لكم : أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد

أحمد بن إسحاق بن سعد. أحمد بن إسحاق القمي. قال النجاشي: «أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد بن مالك بن الأحوص الأشعري، أبو علي القمي: وكان وافد القميين، وروى عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وكان خاصة أبي محمد(عليه السلام) . قال أبو الحسن علي بن عبد الواحد [الرحمن الحميري [الحمري) (الخمري (رحمه الله) وأحمد بن الحسين (رحمه الله) : رأيت من كتبه، كتاب علل الصوم- كبير-، مسائل الرجال لأبي الحسن الثالث(عليه السلام)، جمعه. قال أبو العباس أحمد بن علي بن نوح السيرافي: أخبرنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار، قال: حدثنا سعد، عنه، وأخبرني- إجازة- أبو عبد الله القزويني، عن أحمد ب...

أحمد بن الحارث

معجم رجال الحدیث 2 : 70
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن الحارث، كوفي، غمز أصحابنا فيه، وكان من أصحاب المفضل بن عمر، أبوه روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب يرويه عنه الحسن بن محمد بن سماعة الصيرفي.
أخبرنا الحسين، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد، قال: حدثنا الحسن بن محمد، قال: حدثنا أحمد بن الحارث به».
وقال الشيخ (١١٢): «أحمد بن الحارث، له كتاب، أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الأنباري، عن حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن أحمد بن الحارث».
وروى هو عن بشر بن جعفر الجعفي.
رجال الشيخ في ترجمة بشر في أصحاب الباقر(عليه السلام) (١).
ثم إن الشيخ عد الرجل في رجاله من أصحاب الكاظم(عليه السلام) مرتين: قال في الأولى (١٩): «أحمد بن الحارث الأنماطي»، وفي الثانية (٣٢): «أحمد بن الحارث واقفي».
وعلى ذلك كان أحمد هذا مغايرا لأحمد بن الحارث المتقدم الذي يروي عنه المفضل، فإن هذا من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، ويروي عن المفضل، وذلك من أصحاب الصادق(عليه السلام)، ويروي عنه المفضل.
ثم إن الظاهر: أن أحمد بن الحارث الأنماطي هو الواقفي، وإن كان الظاهر من عبارة الشيخ تعددهما، وذلك لما رواه الكشي (٣٣٧) عن حمدويه، عن الحسن بن موسى: أن أحمد بن الحارث الأنماطي كان واقفيا.
وطريق الشيخ إلى أحمد بن الحارث ضعيف بأبي طالب الأنباري.