اخترنا لكم : يعقوب بن عبد الله أبو يوسف

من ولد أبي فاطمة، روى عن إسماعيل بن زيد مولى عبد الله بن يحيى الكاهلي، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى. كامل الزيارات: الباب (٨)، في فضل الصلاة في مسجد الكوفة، الحديث ١٨. ورواها محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، مثله. الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب فضل المسجد الأعظم بالكوفة ١٠٢، الحديث ٢. والتهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٦٨٩. أقول: لا يبعد اتحاده مع يعقوب بن عبد الله بن جندب الآتي.

زياد القندي

معجم رجال الحدیث 8 : 340
T T T
هو زياد بن مروان أبو الفضل المتقدم.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ ستة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى(عليه السلام)، وعن أبي وكيع والحسين الصحاف، ودرست، ودرست بن أبي منصور، وسماعة، وعبد الرحيم القصير، وعبد الله بن سنان، وعمار الأسدي، وعمار بن المبارك.
وروى عنه ابن أبي عمير، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن محمد بن عيسى، وعبد الرحمن بن حماد، وعلي بن سليمان، ومحمد بن حمدان المدائني، ومحمد بن عمران، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى بن عبيد، ويعقوب بن يزيد.
ثم إن محمد بن يعقوب روى بسنده عن أحمد بن أبي عبد الله، ويعقوب بن يزيد، عن زياد القندي، عن أبي وكيع.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب حب الدنيا والحرص عليها ١٢٦، الحديث ٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في المرآة: أحمد بن أبي عبد الله، عن يعقوب بن يزيد، عن زياد القندي.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد بن أبي عبد الله، عن زياد القندي، عن عبد الرحيم القصير.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الحوائج ٩٥، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في المرآة أحمد بن أبي عبد الله، وهوالصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ١، باب الأغسال المفترضات والمسنونات، الحديث ٣٠٤.