اخترنا لكم : جون بن قتادة التميمي

نزل البصرة، من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٣٣). وقال الكشي (٤٥): «جون بن قتادة. طاهر بن عيسى الوراق وغيره قالوا: حدثنا أبو سعيد جعفر بن أحمد بن أيوب بن التاجر السمرقندي،- ونسخت من خط جعفر- قال: حدثني أبو جعفر محمد بن يحيى بن الحسن، قال: جعفر،- ورأيته خيرا فاضلا- قال: أخبرني أبو بكر محمد بن علي بن وهب، قال: حدثني عدي بن حجر، قال: قال الجون- وقيل حارث- بن قتادة العبسي، في جارية بن قدامة السعدي، حين وجهه أمير المؤمنين(عليه السلام) إلى أهل نجران عند ارتدادهم عن الإسلام: تهود أقوام بنجران بعد ما* * * أقروا بآيات الكتاب وأسلموا (قصدنا) إليهم في الحديد يقودنا* * * أخو ثقة ماضي الجنان (مصمصم)...

زيد بن وهب

معجم رجال الحدیث 8 : 374
T T T
قال الشيخ (٣٠٣): «زيد بن وهب له كتاب خطب أمير المؤمنين(عليه السلام) على المنابر في الجمع والأعياد وغيرها، أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى، عن أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة، عن يعقوب بن يوسف بن زياد الضبي، عن نصر بن مزاحم المنقري، عن عمرو بن ثابت، عن عطية بن الحارث، وعن عمر بن سعيد [سعد، عن أبي مخنف لوط بن يحيى، عن أبي منصور الجهني، عن زيد بن وهب، قال: خطب أمير المؤمنين(عليه السلام) وذكر الكتاب».
وعده في رجاله من أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) قائلا: زيد بن وهب الجهني: كوفي (٦).
وعده البرقي أيضا في أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) .
روى الصدوق في الخصال في أبواب الاثني عشر، الحديث ٤، بإسناده إلى زيد تكلمه على أبي بكر بعد تكلم اثني عشر رجلا من المهاجرين والأنصار، إلا أن في السند عدة مجاهيل.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بعدة مجاهيل.