اخترنا لكم : عبد السلام بن محمد

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (٩٦): «الشيخ عبد السلام بن محمد الحر العاملي المشغري. عم والد مؤلف هذا الكتاب وجده لأمه. كان عالما عظيم الشأن، جليل القدر، زاهدا، عابدا، ورعا، فقيها، محدثا، ثقة، لم يكن له نظير في زمانه في الزهد والعبادة،قرأ على أبيه وأخيه الشيخ علي، وعلى الشيخ حسن ابن الشهيد الثاني العاملي، وعلى السيد محمد بن أبي الحسن العاملي، وغيرهم. له رسالة سماها (إرشاد المنصف البصير إلى طريق الجمع بين أخبار التقصير)، ورسالة في المفطرات، ورسالة في الجمعة، وغير ذلك من الرسائل والفوائد المفردة. كان ماهرا في الفقه والعربية، قرأت عليه وكان عمري نحو عشر سنين، وكان حسن التقرير جدا، حافظا للمس...

زيد بن وهب

معجم رجال الحدیث 8 : 374
T T T
قال الشيخ (٣٠٣): «زيد بن وهب له كتاب خطب أمير المؤمنين(عليه السلام) على المنابر في الجمع والأعياد وغيرها، أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى، عن أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة، عن يعقوب بن يوسف بن زياد الضبي، عن نصر بن مزاحم المنقري، عن عمرو بن ثابت، عن عطية بن الحارث، وعن عمر بن سعيد [سعد، عن أبي مخنف لوط بن يحيى، عن أبي منصور الجهني، عن زيد بن وهب، قال: خطب أمير المؤمنين(عليه السلام) وذكر الكتاب».
وعده في رجاله من أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) قائلا: زيد بن وهب الجهني: كوفي (٦).
وعده البرقي أيضا في أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) .
روى الصدوق في الخصال في أبواب الاثني عشر، الحديث ٤، بإسناده إلى زيد تكلمه على أبي بكر بعد تكلم اثني عشر رجلا من المهاجرين والأنصار، إلا أن في السند عدة مجاهيل.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بعدة مجاهيل.