اخترنا لكم : دعبل بن علي

قال النجاشي: «دعبل بن علي بن رزين بن عثمان بن عبد الرحمن بن عبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعي أبو علي الشاعر، مشهور في أصحابنا صنفكتاب طبقات الشعراء، وكتاب الواحدة في مثالب العرب ومناقبها، أخبرنا القاضي أبو إسحاق إبراهيم بن مخلد بن جعفر، قال: حدثنا أبو بكر أحمد بن كامل بن خلف بن شجرة، قال: حدثنا موسى بن حماد [البريدي اليزيدي، قال: حدثنا دعبل». وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الرضا(عليه السلام) (٦). وعده ابن شهرآشوب في معالم العلماء من المقتصدين من شعراء أهل البيت من أصحاب الكاظم(عليه السلام) والرضا(عليه السلام) . وقال العلامة في الخلاصة (١) من الباب (٢) من فصل الدال من القسم الأول: دعبل أبو...

أحمد بن الحسن بن الحسين

معجم رجال الحدیث 2 : 80
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن الحسن بن الحسين اللؤلؤي: له كتاب يعرف باللؤلؤة.
وليس هو الحسن بن الحسين اللؤلؤي.
أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا أحمد بن أبي زاهر، قال: حدثنا الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن أحمد بن الحسن، به».
وقال الشيخ (٦٩): «أحمد بن الحسن بن الحسين اللؤلؤي ثقة، وليس بابن المعروف: بالحسن بن الحسين اللؤلؤي، كوفي، وله كتاب اللؤلؤة.
أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن أبي زاهر، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن أحمد بن الحسن».
وعده الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم (٨٨).
وطريقه إليه ضعيف، بأحمد بن جعفر، وبأحمد بن أبي زاهر.