اخترنا لكم : ربعي بن عبد الله

قال النجاشي: «ربعي بن عبد الله بن الجارود بن أبي سبرة الهذلي أبو نعيم: بصري ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وصحب الفضيل بن يسار، وأكثر الأخذ عنه، وكان خصيصا به وهو الذي روى حديث الإبل. أخبرني أحمد بن علي بن نوح، قال: حدثني فهد بن إبراهيم، قال: حدثنا محمد بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن موسى الخرشي، قال: حدثنا ربعي بن عبد الله بن الجارود، قال: سمعت الجارود يحدث، قال: كان رجل من بني رياح يقال له سحيم بن أثيل نافر غالبا أبا الفرزدق بظهر الكوفة على أن يعقر هذا من إبله مائة، وهذا من إبله مائة إذا وردت الماء فلما وردت الماء قاموا إليها بالسيوف فجعلوا يضربون عراقيبها، ف...

أحمد بن الحسن بن الحسين

معجم رجال الحدیث 2 : 80
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن الحسن بن الحسين اللؤلؤي: له كتاب يعرف باللؤلؤة.
وليس هو الحسن بن الحسين اللؤلؤي.
أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا أحمد بن أبي زاهر، قال: حدثنا الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن أحمد بن الحسن، به».
وقال الشيخ (٦٩): «أحمد بن الحسن بن الحسين اللؤلؤي ثقة، وليس بابن المعروف: بالحسن بن الحسين اللؤلؤي، كوفي، وله كتاب اللؤلؤة.
أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن أبي زاهر، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن أحمد بن الحسن».
وعده الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم (٨٨).
وطريقه إليه ضعيف، بأحمد بن جعفر، وبأحمد بن أبي زاهر.