اخترنا لكم : والد أحمد

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ تسعة عشر موردا. فقد روى عن ابن المغيرة، وأحمد بن عمر الحلبي، وسليمان الجعفري، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن النعمان، ومحمد بن عمرو، ووهب بن وهب. وروى عنه في جميع ذلك ابنه أحمد. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد، عن أبيه، عن ابن أبي عمير. التهذيب: الجزء ٤، باب تعجيل الزكاة وتأخيرها، الحديث ١١٦. وفي المقام اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن مسكان. وروى أيضا بسنده، عن أحمد، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة. التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٦٩، والإستبصار: الجزء ١، باب من يسجد فتقع جبهته على...

زيد النرسي

معجم رجال الحدیث 8 : 383
T T T
قال النجاشي: «زيد النرسي: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، له كتاب يرويه جماعة.
أخبرنا أحمد بن علي بن نوح، قال: حدثنا محمد بن أحمد الصفواني، قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن زيد النرسي بكتابه».
وقد تقدم كلام الشيخ في ترجمة زيد الزراد قال في أولها زيد النرسي وزيدالزراد لهما أصلان، وقال في آخرها وكتاب زيد النرسي رواه ابن أبي عمير عنه.
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٧).
وتقدم كلام ابن الغضائري في ترجمة زيد الزراد.
روى زيد النرسي، عن أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير.
كامل الزيارات: الباب ١٠١، في ثواب زيارة أبي الحسن علي بن موسى الرضا(عليه السلام) بطوس، الحديث ١٠.
أقول: يظهر مما ذكرناه في ترجمة زيد الزراد صحة نسبة كتاب زيد النرسي إليه، ويزداد على ما مر ما ذكره الشيخ من أن كتاب زيد النرسي رواه ابن أبي عمير فلا يصغى إلى ما ذكره ابن الوليد من أنه موضوع وضعه محمد بن موسى الهمداني.
ثم إن طريق الشيخ إليه صحيح، فإنه ذكر أن راوي كتابه ابن أبي عمير، وقد ذكر طريقه إلى جميع كتبه ورواياته في ترجمته (٦١٨) والطريق إليه صحيح.
ولقد غفل الأردبيلي عن ذلك فذكر أن طريق الشيخ إلى زيد النرسي مرسل.
طبقته في الحديث
روى محمد بن يعقوب بسنده، عن محمد بن أبي عمير، عن زيد النرسي، قال سمعت عبيد بن زرارة يسأل أبا عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب صوم يوم عرفة وعاشوراء ٦١، الحديث ٦، والتهذيب: الجزء ٤، باب وجوه الصيام وشرح جميعها، الحديث ٩١٢، والإستبصار: الجزء ٢، باب صوم يوم عاشوراء، الحديث ٤٤٣، إلا أن فيهما زيد النرسي، قال: حدثنا عبيد بن زرارة، قال: سمعت زرارة يسأل أبا عبد الله(عليه السلام) .. وروى عن علي بن فرقد صاحب السابري، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب أن الوصي إذا كانت الوصية في حق فغيرها فهو ضامن ١٥، الحديث ١.
ولكن في الفقيه: الجزء ٤، باب ضمان الوصي لما يغيره، الحديث ٥٣٤، والتهذيب: الجزء ٩، باب وصية الإنسان لعبده، الحديث ٨٩٦، علي بن مزيد صاحب السابري، ولا يبعد صحة ما في الأخيرين.
وروى عن علي بن مزيد صاحب السابري، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب التقبيل ٨٠، الحديث ٣.