اخترنا لكم : عبد الله بن الحجاج

قال النجاشي: «عبد الله بن الحجاج البجلي أخو عبد الرحمن، مولى، ثقة، له كتاب، يرويه عنه محمد بن أبي عمير، أخبرناه محمد بن محمد، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن أحمد، قال: حدثنا الصفار، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن عبد الله بكتابه». روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير. التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٤٧٢. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب مدمن الخمر ١٨، الحديث ٦، عبد الرحمن بن الحجاج بدل عبد الله بن الحجاج. وروى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه صفوان. التهذيب: الجزء ...

أحمد بن الحسن بن علي

معجم رجال الحدیث 2 : 84
T T T
أحمد بن الحسن بن علي بن فضال.
فقد وقع بهذا العنوان، في إسناد جملة من الروايات، تبلغ ستة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبيه، وعلي بن يعقوب الهاشمي، وعمرو بن سعيد.
وروى عنه سعد، وسهل بن زياد، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن خالد، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن موسى.
اختلاف الكتب
روى الكليني عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدقة.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب الصلاة في الكعبة وفوقها وفي البيع ..، ٥٨، الحديث ٢٤.
أقول: وفي المقام اختلاف تقدم في أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٨١٧.
و في المقام اختلاف تقدم في أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد.
وروى أيضا بسنده عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما تجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان وما لا تجوز، الحديث ٨٩٦.
والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة بين القبور، الحديث ١٥١٣، وفيه: «أحمد بن محمد» بدل «محمد بن أحمد بن يحيى».
والصحيح ما في التهذيب لموافقته لما في الكافي: الجزء ٣.
كتاب الصلاة ٤، باب الصلاة في الكعبة وفوقها ٥٨، الحديث ١٣.
روى محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد.
الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب أنه يعق يوم السابع للمولود ١٧، الحديث ٩.
ورواها الشيخ بإسناده، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسن، عن علي بن عمرو بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٧، باب الولادة والنفاس والعقيقة، الحديث ١٧٧١، وفي كلا الموضعين تحريف.
والصحيح محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد.
وروى أيضا عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب اختلاط الحلال بغيره ١٥، الحديث ١.
ورواها الشيخ بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، عن عمرو بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣٤٥.
والصحيح ما في التهذيب وتقدم وجهها في أحمد بن الحسن.
و روى الشيخ بإسناده، عن محمد بن يعقوب، عن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٥٥٥.
ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب من صلى إلى غير القبلة، الحديث ١١٠٠، إلا أن فيها: «أحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال»، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب وقت الصلاة في يوم الغيم ٨، الحديث ٨.
وقد تقدم في أحمد بن الحسن ما له ربط بالمقام.
وروى بإسناده- أيضا-، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن يونس بن يعقوب.
التهذيب: الجزء ٥، باب ضروب الحج، الحديث ١٣٣.
ولكن محمد بن يعقوب رواها: عن محمد بن يحيى، عن أحمد، عن الحسن بن علي، عن يونس بن يعقوب.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب في من لم ينو المتعة ٥٦، الحديث ٣،.
والمراد بأحمد هو أحمد بن محمد، كما يظهر من سابقتها.
والظاهر: صحة ما في الكافي، لعدم معهودية رواية محمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي.
أقول: أحمد بن الحسن بن علي في هذه الروايات، هو أحمد بن الحسن بن علي بن فضال.