اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن محمد بن الحارث

محمد بن أحمد بن الخطيب. قال النجاشي: «محمد بن أحمد بن محمد بن الحارث الخطيب بساوة أبو الحسن، المعروف بالحارثي: وجه من أصحابنا، ثقة، له كتاب نوادر علم القرآن، كتاب الإمامة. أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان القزويني، قال: حدثنا علي بن حاتم، قال: حدثنا محمد بن أحمد الحارثي، بكتابه نوادر علم القرآن. وأخبرنا أبو العباس بن نوح، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، عنه، بكتابه الإمامة». وقال الشيخ (٦٥٠): «محمد بن أحمد بن محمد بن الحارث الخطيب بساوة: له كتاب في الإمامة. أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن محمد بن أحمد بنمحمد الخطيب». وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١١...

سالم البطائني

معجم رجال الحدیث 9 : 14
T T T
هو والد علي بن أبي حمزة، ذكره النجاشي في ترجمة الحسن بن علي بن أبي حمزة، ذكر بعضهم عن باب فضل التزويج من الفقيه، رواية الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن جده أبي حمزة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
أقول: الموجود في بعض نسخ الفقيه رواية الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
نعم في الوسائل، عن الفقيه روايته عن أبي حمزة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وفي الفقيه المطبوع في النجف: الجزء ٣، الحديث ١١٤١، وكذا في النسخة المخطوطة المصححة عندنا: الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وفي الوافي عن الفقيه: ابن أبي حمزة، عن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وفي الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب كراهية العزبة ٩، الحديث ٢، الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن كليب بن معاوية الأسدي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .