اخترنا لكم : كثير بن طارق

قال النجاشي: «كثير بن طارق أبو طارق القنبري: من ولد قنبر مولى علي بن أبي طالب(عليه السلام)، روى عن زيد وغيره، له كتاب. أخبرنا محمد بن جعفر المؤدب، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا أبو بكر محمد بن عيسى بن هارون بن سلام الضرير، قال: حدثنا محمد بن زكريا المالكي، قال: حدثني كثير بن طارق أبو طارق، بكتابه». وعده ابن داود في القسمين الأول في (١٢١٨)، (و الثاني) (٣٩٧)، وقال في الثاني: فيه توقف (انتهى). أقول: لم يظهر وجه لذكره حينئذ في القسم الأول. و روى الشيخ بإسناده عن كثير بن طارق، قال: قال لي زيد: يا كثير، إنك رجل صالح ولست بمتهم، وإني خائف عليك أن تهلك (الحديث). الأمالي: الجزء ٥،...

سالم البطائني

معجم رجال الحدیث 9 : 14
T T T
هو والد علي بن أبي حمزة، ذكره النجاشي في ترجمة الحسن بن علي بن أبي حمزة، ذكر بعضهم عن باب فضل التزويج من الفقيه، رواية الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن جده أبي حمزة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
أقول: الموجود في بعض نسخ الفقيه رواية الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
نعم في الوسائل، عن الفقيه روايته عن أبي حمزة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وفي الفقيه المطبوع في النجف: الجزء ٣، الحديث ١١٤١، وكذا في النسخة المخطوطة المصححة عندنا: الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وفي الوافي عن الفقيه: ابن أبي حمزة، عن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وفي الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب كراهية العزبة ٩، الحديث ٢، الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن كليب بن معاوية الأسدي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .