اخترنا لكم : أبو أرطاة النخعي

هو حجاج بن أرطاة.

أحمد بن الحسن بن علي بن فضال

معجم رجال الحدیث 2 : 87
T T T
أحمد بن الحسن بن علي.
أحمد بن الحسن بن علي بن محمد بن فضال.
وقع بهذا العنوان، في إسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة وستة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبيه، وابن أبي عمير، وإسماعيل بن همام أبي همام، وعلي بن يعقوب الهاشمي، وعمرو بن سعيد، وعمرو بن سعيد الساباطي، وعمرو بن سعيد المدائني، ويونس بن يعقوب، وروى عنه الحسن بن أحمد بن سلمة الكوفي، وسعد بن عبد الله، وعلي بن خالد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن علي بن محبوب، والصفار.
اختلاف الكتب
روى الشيخ: بإسناده، عن (الحسن بن علي بن فضال)، عن أحمد بن الحسن أخيه، عن أبيه.
التهذيب: الجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٤٨.
أقول: المذكور في هذه الرواية، وعنه «عن محمد، وأحمد ابني الحسن أخويه،عن أبيهما» والمذكور في الرواية السابقة على ذلك: «الحسن بن علي بن فضال».
ورواها في الإستبصار: الجزء ١، باب مقدار المسافة التي يجب فيها التقصير، الحديث ٧٨٨، ولكن فيه: «علي بن الحسن بن فضال» بدل «الحسن بن علي بن فضال»، وهو الصحيح بقرينة روايته عن أخويه، محمد وأحمد، وعليه فالراوي عن أحمد بن الحسن في الرواية المتقدمة هو علي بن الحسن بن فضال.
وروى بإسناده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن علي، عن الحكم بن مسكين.
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٤٦.
ورواها في الإستبصار: بإسناده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن الحكم بن مسكين بلا واسطة، الجزء ١، باب الإمام إذا أحدث، الحديث ١٦٧٤.
وروى بإسناده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، عن عمرو بن سعيد.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٨٣٢.
ورواها في الإستبصار: بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى.
عن أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد، الجزء ١، باب سؤر ما يؤكل لحمه وما لا يؤكل، الحديث ٦٤.
وهو الصحيح.
وإن جملة: «عن أحمد بن يحيى» في التهذيب زائدة، فإن الشيخ رواها في التهذيب: الجزء ١، باب المياه وأحكامها، الحديث ٦٦٠، وفيها: «محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسن» بلا واسطة، وهو الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب الوضوء من سؤر الدواب ٦، الحديث ٥.