اخترنا لكم : منصور الصيقل

كوفي، عده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) . روى محمد بن يعقوب بسنده، عن منصور الصيقل، قال: قال لي أبو عبد الله(عليه السلام) : يا منصور إن هذا الأمر لا يأتيكم إلا بعد إياس، ولا والله حتى تميزوا، ولا والله حتى تمحصوا، ولا والله حتى يشقى من يشقى، ويسعد من يسعد. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب التمحيص والامتحان ٨٣، الحديث ٣. و روى قريبا من ذلك عن منصور الصيقل، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، هذا الباب، الحديث ٦. وروى بإسناده عن داود بن سليمان الحمار، عن سعيد بن يسار، قال: استأذنا على أبي عبد الله(عليه السلام)، أنا والحارث بن المغيرة النصري ومنصور الصيقل (إلى أن قال) ثم قال الحمد لله ال...

سالم التمار

معجم رجال الحدیث 9 : 31
T T T
سالم بن أبي حفصة.
هو سالم بن أبي حفصة المتقدم، روى الكشي، عن علي بن الحسن، قال: حدثني العباس بن عامر، وجعفر بن محمد، عن أبان بن عثمان، عن أبي بصير، قال: سمعت أبا جعفر(عليه السلام) يقول: إن الحكم بن عتيبة وسلمة وكثير النواء وأبا المقدام والتمار (يعني سالما) أضلوا كثيرا ممن ضل من هؤلاء وأنهم ممن قال الله عز وجل: (وَ مِنَ النّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنّا بِاللّهِ وَ بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَ ما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ).
ذكره الكشي في ترجمة أم خالد، وكثير النواء، وأبي المقدام (١١٦- ١١٨).
أقول: وإن لم يصرح في الرواية بأن سالما هذا هو ابن أبي حفصة إلا أنه يظهر ذلك مما ذكره الكشي في البترية، وقد تقدم في ترجمة الحسن بن صالح بن حي، فراجع.