اخترنا لكم : إسحاق بن إبراهيم الحضيني

إسحاق بن محمد بن إبراهيم الحضيني. لقي الرضا(عليه السلام) . رجال الشيخ، في أصحاب الجواد(عليه السلام) (١). وذكره البرقي في أصحاب الرضا(عليه السلام)، والجواد(عليه السلام) . وهو الذي ذكره الكشي (٤٢٣)، وكذا الشيخ في رجاله في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٤)، في ترجمة الحسن بن سعيد: أنه وصل إلى خدمة الرضا(عليه السلام) بواسطة الحسن بن سعيد الأهوازي، على ما في النسخة المطبوعة من الرجال، لكن في نسخة القهبائي عن رجال الشيخ: إسحاق بن محمد بن إبراهيم الحضيني، ومنه يعلم أن إبراهيم كان جد إسحاق لا أباه، وعليه فهو متحد مع إسحاق بن محمد الحضيني الآتي الذي ذكره الشيخ في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٢٦). وقد...

سديف المكي

معجم رجال الحدیث 9 : 42
T T T
شاعر من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٨٤) وعده البرقي أيضا في أصحاب الباقر(عليه السلام) .
روى الشيخ المفيد في المجلس (١٥) من أماليه الحديث ٤، بإسناده عن حنان بن سدير، عن سديف المكي، قال: حدثني محمد بن علي(عليه السلام)، وما رأيت محمديا قط يعدله، قال: حدثني جابر بن عبد الله الأنصاري، قال: نادى رسول الله(ص) في المهاجرين والأنصار فحضروا بالسلاح فصعد النبي(ص) المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: يا معشر المسلمين، من أبغضنا أهل البيت بعثه الله يوم القيامة يهوديا ..).
قال حنان بن سدير: فعرضت هذا الحديث على أبي عبد الله(عليه السلام)، فقال لي: أنت سمعت هذا من سديف؟ فقلت: الليلة سبع من [حين] سمعته منه، فقال(عليه السلام) : إن هذا الحديث ما ظننت أنه خرج من في أبي إلى أحد.
أقول: هذه الرواية جعلها بعضهم مؤيدة لما ذكره من أن سديفا كان من أجل الشيعة، وأعظمهم مرتبة ولكنه لا يصح لأن في سندها أبا الحسين محمد بن مظفر البزاز، وأبا عبد الله جعفر بن الحسني، وهما غير موثقين، على أن ذيل الرواية يدل على تكذيب سديف، وأنه لم يسمعه من الإمام(عليه السلام) .