اخترنا لكم : مهاجر

روى عن رجل من ثقيف، عن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، وروى عنه إسماعيل بن إبراهيم. الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب أدب المصدق ٢٢، الحديث ٨. كذا في المرآة والطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر، بدل إسماعيل بن إبراهيم عن مهاجر، وهو الموافق لما رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٤، باب من الزيادات في الزكاة، الحديث ٢٧٥، والوافي أيضا، وفي الوسائل نسختان.

سعد بن أبي خلف

معجم رجال الحدیث 9 : 52
T T T
سعد بن أبي خلف الراجز.
قال النجاشي: «سعد بن أبي خلف يعرف (الزام) مولى بني زهرة بن كلاب، كوفي ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، له كتاب يرويه عنه جماعة منهم ابن أبي عمير أخبرنا ابن نوح، عن الحسن بن حمزة، عن ابن بطة، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عنه به».
وقال الشيخ (٣٢٢): «سعد بن أبي خلف (الزام) صاحب أبي عبد الله(عليه السلام)، له أصل رويناه بالإسناد الأول، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عنه، ورواه حميد بن زياد، عن أحمد بن ميثم عنه».
وأراد بالإسناد الأول عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة.
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٨)، قائلا: «سعد بن أبي خلف الزهري مولاهم، كوفي».
وفي أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١٢) قائلا: «سعد بن أبي خلف [الزام: ثقة».
وعده البرقي في أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
و كلا طريقي الشيخ إليه ضعيف، أحدهما بواسطة حميد، وطرقه إليه كلها ضعيفة، نعم إن طريقه إلى كتب حميد نفسه صحيح في المشيخة.
وثانيهما: من جهة أبي المفضل، وابن بطة.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان سعد بن أبي خلف في أسناد عدة من الروايات تبلغ ثمانية وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي العباس، وعبد الرحمن بن أبي عبد الله، وعلي بن يقطين، وغياث، ومحمد بن مسلم.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن محبوب، وأحمد بن محمد، والحسن بن محبوب، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن المغيرة، ومحمد بن أبي عمير.
ثم إن محمد بن يعقوب روى عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن سعد بن أبي خلف، عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وهنا كلام تقدم في أحمد بن محمد، عن سعد بن أبي خلف.