اخترنا لكم : الحسين بن هاشم

الحسين بن أبي سعيد. ابن حيان المكاري، هو الحسين بن أبي سعيد المتقدم. وقد وقع بعنوان الحسين بن هاشم في أسناد جملة من الروايات تبلغ ثلاثة وثلاثين موردا. فقد روى عن أبي أيوب الخزاز، وأبي بصير، وابن مسكان، وسعدان بن مسلم، وصفوان، وعبد الرحمن بن الحجاج، والعيص بن القاسم، ويعقوب بن شعيب. وروى عنه الحسن بن محمد بن سماعة، وعلي بن الحسن التيملي، وعلي بن الحكم. ثم إنه روى الكليني بسنده، عن ابن سماعة، عن الحسين بن هاشم، عن أبي بصير. الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب النشوز ٦٦، الحديث ٣، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٨، باب الخلع والمباراة، الحديث ٣٤٩، إلا أن فيه: الحسن بن هاشم، بدل الحسين ...

سعد بن إسماعيل

معجم رجال الحدیث 9 : 58
T T T
سعد بن إسماعيل بن عيسى.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ خمسة عشر موردا.
وقد روى في جميع ذلك عن أبيه.
وروى عنه في جميع ذلك أحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن سعد بن إسماعيل، عن أبيه، عن الرضا(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١١٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، وقد رواها بعينها بسنده، عن محمد، عن سعد بن إسماعيل، عن أبيه، عن الرضا(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب فضلالمساجد والصلاة فيها، الحديث ٨٠٨.
والظاهر وقوع السقط في الموضع الثاني، والصحيح: محمد [بن أحمد بن يحيى عن أحمد بن محمد]، عن سعد بن إسماعيل، بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن سعد بن إسماعيل، عن أبيه، عن إسماعيل بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٤، باب الكفارة في اعتماد إفطار يوم من شهر رمضان، الحديث ٦١٠.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: أحمد بن محمد بن عيسى، عن سعدان بن إسماعيل، عن أبيه إسماعيل بن عيسى، عن أبيه، عن الرضا(عليه السلام)، وفي الإستبصار: الجزء ٢، باب حكم من أصبح جنبا في شهر رمضان، الحديث ٢٦٦، سعد بن إسماعيل، عن أبيه إسماعيل بن عيسى، عن الرضا(عليه السلام) .
وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
أقول: سعد بن إسماعيل في أسناد هذه الروايات هو سعد بن إسماعيل بن عيسى الآتي.