اخترنا لكم : القاسم بن الربيع

قال النجاشي: «القاسم بن الربيع: أخبرنا أبو العباس أحمد بن علي بن نوح فيما وصى إلي به من كتبه، قال: حدثنا محمد بن علي بن سمال، قال: حدثنا أحمد بن علي بن إبراهيم بن هشام، عن أبيه، عنه بكتابه. قال: وأخبرنا الحسين بن علي بن سفيان، عن جعفر بن محمد بن مالك الفزاري الكوفي بها، قال: حدثنا القاسم بن الربيع ابن بنت زيد الشحام». وقال ابن الغضائري: «القاسم بن الربيع الصحاف: كوفي، ضعيف في حديثه، غال في مذهبه، لا التفات إليه ولا ارتفاع به». روى (القاسم بن الربيع الصحاف)، عن عمرو بن عثمان، وروى عنه محمد بن أبي عبد الله الأسدي. كامل الزيارات: الباب ٨٢، في التمام عند قبر الحسين(عليه السلام)، الحديث ٧. ...

سعد [سعيد] بن هبة الله

معجم رجال الحدیث 9 : 98
T T T
قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ الإمام قطب الدين، أبو الحسين سعد بن هبة الله بن الحسن الراوندي، فقيه، عين، صالح، ثقة، له تصانيف منها: المغني في شرح النهاية عشر مجلدات، خلاصة التفاسير عشر مجلدات، منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة، تفسير القرآن مجلدان، الرائع في الشرائع مجلدان، المستقصى في شرح الذريعة ثلاثة مجلدات، ضياء الشهاب في شرح الشهاب مجلدان، حل المعقود في الجمل والعقود، والإنجاز في شرح الإيجاز، نهية النهاية غريب النهاية، إحكام الأحكام، بيان الانفرادات، شرح ما يجوز وما لا يجوز، التغريب في التعريب، الإغراب في الإعراب، زهرة المباحثة وثمرة المناقشة، تهافت الفلاسفة، جواهر الكلام في شرح مقدمة الكلام، كتاب البينات في جميع العبادات، نفثة المصدور وهي منظوماته، الخرائج والجرائح في المعجزات، شرح الآيات المشكلة في التربة، شرح الكلمات المائة لأمير المؤمنين(عليه السلام)، شرح العوامل، شجار العصابة في غسل الجنابة، المسألة الكافية في الغسلة الثانية، مسألة في العقيقة، مسألة في صلاة الآيات، مسألة في الخمس، مسألة أخرى في الخمس، مسألة في فرض من حضره الأداء وعليه القضاء، فقه القرآن».
و قال ابن شهرآشوب في معالم العلماء (٣٦٨): «شيخي أبو الحسين سعد بن هبة الله الراوندي: له كتب منها: كتاب ضياء الشهاب، ومشكلات النهاية، وجنى الجنتين في ذكر ولد العسكريين ع».
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين في ذيل ترجمته (٣٥٦):
أقول: وقد رأيت له كتاب قصص الأنبياء أيضا، كتاب فقه القرآن، ورسالة في أحوال أحاديثنا وإثبات صحتها، وشرح آيات الأحكام وهو فقه القرآن، وينسب إليه شرح مشكلات النهاية، وكتاب يسمى البحر.
[و ذكر السيد رضي الدين علي بن طاوس في كتاب كشف المحجة سعيد بن هبة الله الراوندي، وأثنى عليه، وذكر أنه ألف كتابا في الاختلاف الواقع بين الشيخ المفيد والسيد المرتضى في الكلام، وذكر فيه خمسا وتسعين مسألة، ثم قال: ولو استوفينا كل ما اختلفا فيه لطال الكلام، أورد ذلك في بحث ذم علم الكلام].