اخترنا لكم : الحسن بن أبي حمزة

روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، أو عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن محبوب. الفقيه: الجزء ٢، باب صوم السنة، الحديث ٢١٩. أقول: لو صحت الرواية، فإن الرجل مجهول، لم يترجم في أصحاب الباقر(عليه السلام)، ولا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، ولكن من المطمأن به غلط نسخة الفقيه، فإن مضمون هذه الرواية، وهو جواز تأخير صوم ثلاثة أيام من كل شهر في أيام الصيف إلى الشتاء، قد رواه الشيخ في التهذيب: الجزء ٤ في الزيادات، في كتاب الصوم، الحديث (٩٥٠). ورواه الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب تأخير صيام الثلاثة الأيام (٦٠) الحديث (٢) عن الحسن بن محبوب، عن إبراهيم بن مهزم، عن الحسين بن أبي...

أحمد بن الحسن الميثمي

معجم رجال الحدیث 2 : 94
T T T
أحمد بن الحسن بن إسماعيل.
أحمد بن الحسين الميثمي.
وقع بهذا العنوان في إسناد جملة من الروايات.
تبلغ زهاء سبعين موردا: فقد روى عن أبيه، وأبان، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن مهزم، وأحمد بن محمد بن عبد الله بن الزبير، والحسين بن أبي حمزة، والحسين بن المختار، وسكين بن عمار، وعلي بن يعقوب الهاشمي، وعنبسة بن عابد، وفيض بن المختار، ومحمد بن إسحاق، ومعاوية بن وهب، ويونس يعقوب.
وروى عنه إبراهيم بن هاشم، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن بن الحسين، والحسن بن سماعة، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد الأسدي، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسن بن محمد الكندي، وعلي بن الحسن الميثمي أخوه، ومحمد بن الحسن بن زياد، ومحمد بن الحسين، وموسى بن عمر، ويعقوب بن يزيد.
تقدمت ترجمته بعنوان: أحمد بن الحسن بن إسماعيل.
اختلاف الكتب
روى الشيخ: بإسناده، عن الحسن بن محمد سماعة، عن أحمد بن الحسن الميثمي، قال: حدثني ابن نجيح المسمعي.
التهذيب: الجزء ٧، باب المزارعة، الحديث ٨٨١.
ورواها محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد، عن أحمد بن الحسن الميثمي، قال: حدثني أبو نجيح المسمعي.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب قبالة أرض أهل الذمة ١٣٠، الحديث ٢.
وروى الشيخ بإسناده، عن محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن أحمد بن الحسن الميثمي، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن أسلم.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٤٨٢.
و رواها محمد بن يعقوب.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب أن رسول الله(ص) حرم كل مسكر قليله وكثيره ٢١، الحديث ٣.
ولكن فيها: «عبد الرحمن بن زيد بن أسلم»، وهو الموافق لما في الطبعة القديمة والمرآة والوافي والوسائل أيضا.
اختلاف النسخ
روى الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه وحميد بن زياد، عن الحسين بن محمد، جميعا عن أحمد بن الحسن الميثمي، عن يعقوب بن شعيب.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب التحميد والتمجيد ٢٧، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الطبعتين الحديثتين والوافي والوسائل: الحسن بن محمد، بدل الحسين بن محمد، والظاهر أنه الصحيح بقرينة الراوي والمروي عنه.
وروى أيضا عن حميد بن زياد، عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن الحسن الميثمي، عن يعقوب بن شعيب.
الكافي: الجزء ٢، كتاب فضل القرآن ٣، باب فضل القرآن ١٢، الحديث ٢.
كذا في بقية النسخ، ولكن في الوافي والوسائل: الحسن بن محمد، والظاهر أنه الصحيح لما تقدم.
روى أيضا عن حميد بن زياد، عن الحسن بن علي الكندي، عن أحمد بن الحسن الميثمي، عن رجل، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب آخر منه ٣، الحديث ٤، كذا في الطبعة القديمة أيضا.
ولكن في نسخة المرآة: «الحسن بن محمد الكندي» بدل «الحسن بن عليالكندي»، وهو الصحيح: لعدم وجود الحسن بن علي الكندي، وكثرة رواية حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد الكندي، والوافي والوسائل كما في المرآة.