اخترنا لكم : الحسن بن صالح

من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٩). قال الوحيد في التعليقة: «في الصحيح، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن الحسن بن صالح، ولم تستثن روايته، وفيه إشعار بحسن حاله بل بوثاقته لما مر في الفوائد، ولعله هو هذا الرجل، وكذا كونه الأحول المذكور عن «جش» وكون الكل واحدا. أما اتحاده مع الثوري، فبعيد، لبعد الطبقة، بل كونه أحد الأولين أيضا لا يخلو عن بعد فتأمل». أقول: أما ما ذكره من أن عدم استثناء ابن الوليد، رواية محمد بن أحمد بن يحيى، عن الحسن بن صالح فيه أشعار بحسن حال الحسن بل بوثاقته فقد تقدم الكلام عليه في المقدمة. وأما ما ذكره من احتمال اتحاده مع من ذكره الشيخ من أصحاب الكاظم(عليه السلام) ...

سعيد بن جناح

معجم رجال الحدیث 9 : 122
T T T
قال النجاشي أيضا: «سعيد بن جناح الأزدي مولاهم، بغدادي، روى عن الرضا(عليه السلام)، له كتاب يرويه جماعة أخبرنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد الزراري، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن خالد، عن سعيد».
أقول: اتحاده مع سابقه ظاهر، فتعرض النجاشي لترجمته مرتين تكرار.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان سعيد بن جناح، في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وأبي جعفر(عليه السلام)، وعن أبي خالد الزيدي، وأبي عامر، وأبي عامر أخيه وأبي مسعود، وأحمد بن عمر الحلبي، وحماد، وعثمان بن سعيد، ومولى أبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى عنه أحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وسندي بن الربيع، وسهل بن زياد، ومحمد بن عبد الله بن أبي أيوب، ومنصور بن العباس.
ثم إن محمد بن يعقوب روى بسنده، عن سهل بن زياد، وأحمد بن محمد جميعا، عن سعيد بن جناح، عن مطرف مولى معن، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب سعة المنزل ٦٤، الحديث ٣.
ورواها بعينها بسنده، عن منصور بن العباس، عن شعيب بن جناح، عن مطر مولى معن، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح٣، باب من وفق له الزوجة الصالحة ٧، الحديث ٦.