اخترنا لكم : محمد بن هبة الله

قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ أبو عبد الله محمد بن هبة الله الوراق الطرابلسي: فقيه، ثقة، قرأ على الشيخ أبي جعفر الطوسي كتبه وتصانيفه، وله تصانيف منها: كتاب الزهد، كتاب النيات، كتاب الفرج، أخبرنا بها الفقيه أحمد بن محمد بن أحمد القمي الشاهد العدل، عنه». وقال ابن شهرآشوب: «أبو عبد الله محمد بن [عبد الله هبة الله الطرابلسي: له كتاب الوساطة بين النفي والإثبات، وما لا يسع المكلف إهماله، وعمل يوم وليلة، الزهرة في أحكام الحج والعمرة، الأنوار، الأصول والفصول، المسائل الصيداوية». (انتهى). معالم العلماء: في باب الكنى (باب جامع) (٩٠٦).

سعيد بن خيثم

معجم رجال الحدیث 9 : 124
T T T
قال النجاشي: «سعيد بن خيثم أبو معمر الهلالي، ضعيف هو وأخوه معمر رويا عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، وكانا من دعاة زيد.
أخبرنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد الزراري، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال حدثنا يحيى بن زكريا، قال: حدثنا أحمد بن رشد [رشيد بن خيثم، قال: حدثنا عمي سعيد».
وقال ابن الغضائري: سعيد بن خيثم أبو معمر الهلالي، وأخوه معمر، كان سعيد زيديا وحديثه في حديث أصحابنا وتابعي- على ما زعم- يروي عن جده لأمه: عبيدة بن عمر الكلابي، عن النبي(ص)، وروى عن أبيجعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وهو ضعيف جدا لا يرتفع به».
روى عن معمر بن خيثم، وروى عنه جعفر بن بشير.
الكافي: الجزء ٦ كتاب العقيقة ١، باب الأسماء والكنى ١٠، الحديث ١١، والتهذيب: الجزء ٧، باب الولادة والنفاس والعقيقة، الحديث ١٧٥٠.