اخترنا لكم : أبو الجوزاء

ورد بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعة وأربعين موردا. فقد روى عن حسين بن علوان في جميع هذه الموارد. وروى عنه أبو جعفر، وأبو جعفر النحوي، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن محمد بن خالد، وسعد، وسعد بن عبد الله، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن خالد. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أبي جعفر، عن أبي الجوزاء، عن الحسين بن علوان. التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١٠٨٥، وفي المقام اختلاف في الراوي، تقدم في أبي جعفر، عن أبي الجوزاء. وروى أيضا بسنده، عن أبي جعفر، عن أبي الجوزاء، عن الحسين بن علوان. التهذيب: الجزء ٨، باب النذور، الحديث ١١٥١، وفي المقام أيضا ...

سعيد بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 9 : 130
T T T
سعيد الأعرج.
سعيد بن عبد الرحمن.
سعيد السمان.
الأعرج: الكوفي، تقدم في سعيد بن عبد الرحمن الأعرج، ذكره الصدوق في المشيخة في طريقه إلى سعيد الأعرج.
وطريقه إليه: أبوه- رضي الله عنه- عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، عن عبد الكريم بن عمرو الخثعمي، عن سعيد بن عبد الله الأعرج الكوفي.
والطريق صحيح وإن كان عبد الكريم، واقفا.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب ابتداء الكعبة وفضلها، الحديث ٦٧٧ و٦٩٣، وباب تحريم صيد الحرم، الحديث ٧٥٣، وباب دفع الحج إلى من يخرج فيها، الحديث ١٢٧٠.
وروى عنه صفوان.
الكافي: الجزء ٢، كتاب فضل القرآن ٣، باب النوادر ١٣، الحديث ٢٤.
وروى عنه صفوان بن يحيى.
التهذيب: الجزء ١، باب الأحداث الموجبةللطهارة، الحديث ١٠١٢، والإستبصار: الجزء ١، باب مس الحديد، الحديث ٣٠٩، والتهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٧٩.
وروى عنه علي بن النعمان.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب الصدقة لبني هاشم ٤٢، الحديث ٤، وباب ورود تبع وأصحاب الفيل البيت ٩، الحديث ٣.