اخترنا لكم : علي بن أسباط

قال النجاشي: «علي بن أسباط بن سالم بياع الزطي أبو الحسن المقرئ كوفي، ثقة، وكان فطحيا، جرى بينه وبين علي بن مهزيار رسائل في ذلك، رجعوا فيها إلى أبي جعفر الثاني(عليه السلام)، فرجع علي بن أسباط، عن ذلك القول وتركه، وقد روى عن الرضا(عليه السلام) من قبل ذلك، وكان أوثق الناس وأصدقهم لهجة، له كتاب الدلائل. أخبرنا أحمد بن علي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن داود، قال: حدثنا الحسين بن محمد [بن علان، قال: حدثنا حميد بن زياد، عن محمد بن أيوب الدهقان، عن علي بكتابه. وأخبرنا الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن حميد، وله كتاب التفسير، أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: ...

سعيد بن غزوان

معجم رجال الحدیث 9 : 134
T T T
قال النجاشي: «سعيد بن غزوان الأسدي مولاهم، كوفي، أخو فضيل، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، وابنه محمد بن سعيد بن غزوان روى أيضا، له كتاب أخبرنا عدة من أصحابنا، عن الحسن بن حمزة العلوي الطبري، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، قال: حدثنا أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، عن سعيد بن غزوان».
وقال الشيخ (٣٢٦): «سعيد بن غزوان له أصل، رويناه بالإسناد الأول عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير عنه».
وأراد بالإسناد الأول: جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة.
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٧)، قائلا: «سعيد بن غزوان الأسدي: كوفي» وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
بقي هنا شيء وهو: أن نسخة النجاشي المطبوعة الموافقة لنسخةالتفريشي، والمولى الأسترآبادي، والمولى عناية الله القهبائي، وصاحب الوسائل، والحائري، مشتملة في ترجمة الرجل على كلمة (ثقة)، إلا أن العلامة لم يتعرض لترجمة الرجل، فهو من باب السهو، أو لأجل أن نسخته لم تكن مشتملة على تلك الكلمة، ويؤكد الثاني خلو نسخة ابن داود من التوثيق (٦٨٢) من القسم الأول، فعلى ذلك تكون نسخ النجاشي مختلفة من جهة الاشتمال على التوثيق وعدمه، فلا يمكننا أن نجزم بأن النجاشي وثقه.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وابن بطة.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب أقل ما يعطى من الزكاة وأكثر ٣٠، الحديث ٤.
وروى عنه محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٤، باب ما يجب أن يخرج من الصدقة، الحديث ١٧٠.
وروى عن أبي بصير، وروى عنه ابن أبي عمير.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب ما جاء في الاثني عشر والنص عليهم(عليهم السلام) ١٢٦، الحديث ١٥.
وروى عن أبان بن تغلب، وروى عنه ابنه محمد.
التهذيب: الجزء ٥، باب الطواف، الحديث ٣٩٢.