اخترنا لكم : أبو قتادة

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا. وروى في أكثرها عن علي بن جعفر، وفي مورد واحد عن سهل بن اليسع. وروى عنه أبو جعفر، وأحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وعبد الله بن مالك. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد، عن أبي قتادة، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٧٠، والإستبصار: الجزء ١، باب من يسجدفتقع جبهته على موضع مرتفع، الحديث ١٢٤٠، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن موسى بن جعفر، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي. أقول: الظاهر اتحاده مع أبي قتادة القمي الآتي.

سعيد السمان

معجم رجال الحدیث 9 : 153
T T T
سعيد بن عبد الرحمن.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبان بن عثمان.
الكافي:الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب من تعجل من المزدلفة قبل الفجر ١٧٠، الحديث ٢.
وروى عنه عبد الله بن عبد الرحمن.
الكافي: باب فضل الحج والعمرة وثوابهما من الكتاب المذكور ٢٨، الحديث ٢٣.
وروى عنه معاوية بن وهب.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب ما عند الأئمة من سلاح رسول الله(ص) ٣٨، الحديث ١، وباب أن مثل سلاح رسول الله(ص) مثل التابوت في بني إسرائيل ٣٩، الحديث ١.
وروى عنه يونس.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب زكاة مال اليتيم ٢٣، الحديث ٦، والتهذيب: الجزء ٤، باب زكاة أموال الأطفال، الحديث ٦٥، والإستبصار: الجزء ٢، باب زكاة مال اليتيم، الحديث ٨٣.
أقول: سعيد السمان هو سعيد بن عبد الرحمن المتقدم.