اخترنا لكم : محمد باقر بن محمد تقي

قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٧٣٣): «مولانا الجليل محمد باقر بن مولانا محمد تقي المجلسي: عالم، فاضل، ماهر، محقق، مدقق، علامة، فهامة، فقيه، متكلم، محدث، ثقة ثقة، جامع للمحاسن والفضائل، جليل القدر، عظيم الشأن، أطال الله بقاءه. له مؤلفات كثيرة مفيدة، منها: كتاب بحار الأنوار، في أخبار الأئمة الأطهار، يجمع أحاديث كتب الحديث كلها، إلا الكتب الأربعة، ونهج البلاغة، فلا ينقل منها إلا قليلا، مع حسن الترتيب وشرح المشكلات، وهو خمسة وعشرون مجلدا، وكتاب جلاء العيون، وكتاب حياة القلوب، وكتاب عين الحياة، وكتاب مشكاة الأنوار في فضل قراءة القرآن فارسي، وكتاب حلية المتقين، وكتاب تحفة الزائر، وكتاب ملاذ ال...

سفيان الثوري

معجم رجال الحدیث 9 : 170
T T T
روى عن جعفر بن محمد، وروى حنان، عن معاوية بن طريف عنه الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد من سرق حرا فباعه ٤٠، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث ٤٤٧، حنان بن معاوية، عن طريف بن سنان الثوري، عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، وهو الصحيح لموافقته للفقيه: الجزء ٤، باب حد السرقة، الحديث ١٧٠، فإن فيه: (و روى) عن طريف بن سنان الثوري، عن جعفر بن محمد(عليه السلام) .
وروى عن أبي زياد، وروى عنه أبو العلاء الشامي.
الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب ما يستحب أن تطعم الحبلى والنفساء ١٢، الحديث ٥.
وروى عن جابر الجعفي، وروى عنه عبيد الله [عبد الله بن موسى العبسي.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الموالي مع ذوي الرحم، الحديث ١١٩٣، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا يرث أحد من الموالي مع وجود واحد من ذوي الأرحام، الحديث ٦٥٥.
أقول: سفيان الثوري هو سفيان بن سعيد بن مسروق المتقدم وتقدم في سفيان بن عيينة.
،