اخترنا لكم : محمد بن الحسن بن علي

روى عن الحسن بن علي، وروى عنه علي بن الحسن بن فضال. التهذيب: الجزء ٧، باب فيما يحرم من النكاح من الرضاع، الحديث ١٣٣٠، وباب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٦٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب ما يوجب المهر كاملا، الحديث ٨٢٦. أقول: هذا هو محمد بن الحسن بن علي بن فضال الآتي.

سلار بن عبد العزيز

معجم رجال الحدیث 9 : 178
T T T
الديلمي: تقدم في سالار.
قال ابن شهرآشوب في الكنى من معالم العلماء (٩٢٣): «أبو يعلى سلار بن عبد العزيز الديلمي، قرأ علي المرتضى (رضي الله عنه)، له المراسم العلوية في الأحكام النبوية، المقنع في المذهب، التقريب في أصول الفقه، الرد على أبي الحسين البصري في نقض الشافي، التذكرة في حقيقة الجوهر والعرض، وغير ذلك».
وقال العلامة في الخلاصة القسم الأول من الباب ١٠، من فصل السين: «سلار بن عبد العزيز الديلمي أبو يعلى ((قدس الله روحه) ) شيخنا المقدم في الفقه والأدب وغيرهما، كان ثقة وجها، له المقنع في المذهب، والتقريب في أصول الفقه، والمراسم في الفقه، والرد على أبي الحسين البصري في نقض الشافي، والتذكرة في حقيقة الجوهر، قرأ على المفيد ((رحمه الله) )، وعلى السيد المرتضى ((رحمه الله) )».
وقال ابن داود (٧٠٠) من القسم الأول: «سلار بن عبد العزيز الديلمي أبو يعلى فقيه جليل معظم مصنف، من تلامذة المفيد والسيد المرتضى، من تصانيفه كتاب الأبواب والفصول في الفقه، وله الرسالة التي سماها المراسم، وغير ذلك ((قدس الله روحه) )».
وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٣٥٧): «الشيخ الجليل أبو يعلى سلار بن عبد العزيز الديلمي، ثقة جليل القدر، عظيم الشأن، فقيه، يروي عنه الشيخ أبو علي الطوسي، له كتب منها: الرسالة وغيره مما يأتي، وقد تقدم بعنوان سالار والأشهر ما هنا».