اخترنا لكم : يونس بن عبد الرحمن

قال النجاشي: «يونس بن عبد الرحمن، مولى علي بن يقطين بن موسى، مولى بني أسد، أبو محمد: كان وجها في أصحابنا متقدما، عظيم المنزلة، ولد في أيام هشام بن عبد الملك، ورأى جعفر بن محمد(عليه السلام) بين الصفا والمروة ولم يرو عنه، وروى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، والرضا(عليه السلام)، وكان الرضا(عليه السلام) يشير إليه في العلم والفتيا، وكان ممن بذل له على الوقف مال جزيل، فامتنع من أخذه وثبت على الحق، وقد ورد في يونس بن عبد الرحمن مدح وذم. و قال أبو عمرو الكشي فيما أخبرني به غير واحد من أصحابنا، عن جعفر بن محمد، عنه، حدثني علي بن محمد بن قتيبة، قال: حدثني الفضل بن شاذان، قال: حدثني عبد العزيز بن المهت...

أحمد بن الحسين بن عمر بن يزيد الصيقل

معجم رجال الحدیث 2 : 107
T T T
أحمد بن الحسين بن عمر بن يزيد.
قال النجاشي: «أحمد بن الحسين بن عمر بن يزيد الصيقل، أبو جعفر: كوفي، ثقة، من أصحابنا، جده عمر بن يزيد، بياع السابري، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام) .
له كتب، ولا يعرف منها إلا النوادر، قرأته أنا وأحمد بن الحسين ((رحمه الله) ) على أبيه، عن أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا أبي، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عنه.
وقال أحمد بن الحسين ((رحمه الله) ): له كتاب في الإمامة، أخبرنا به أبي، عن العطار، عن أبيه، عن أحمد بن أبي زاهر، عن أحمد بن الحسين به»..