اخترنا لكم : حميد بن زياد

قال النجاشي: «حميد بن زياد بن حماد بن حماد بن زياد هواز الدهقان أبو القاسم، كوفي سكن سورا وانتقل إلى نينوى- قرية على العلقمي إلى جنب الحائر على صاحبه السلام-، كان ثقة واقفا وجها فيهم، سمع الكتب وصنف كتاب الجامع في أنواع الشرائع، كتاب الخمس، كتاب الدعاء، كتاب الرجال، كتاب من روى عن الصادق(عليه السلام)، وكتاب الفرائض، كتاب الدلائل، كتاب ذم من خالف الحق وأهله، كتاب فضل العلم والعلماء، كتاب الثلاث والأربع، كتاب النوادر وهو كتاب كبير. أخبرنا أحمد بن علي بن نوح، قال: حدثنا الحسين بن علي بن سفيان، قال: قرأت على حميد بن زياد، كتابه كتاب الدعاء، وأخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن...

سلمة أبو حفص

معجم رجال الحدیث 9 : 209
T T T
عده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبان.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الصيد ٤، باب صيد السمك ١١، الحديث ٧، والتهذيب: الجزء ٤، باب كمية الفطرة، الحديث ٢٣٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب كمية زكاة الفطرة، الحديث ١٥٧، وفيه: أبان بن عثمان، عن سلمة بن حفص، والتهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ٢٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب تحريم السمك الطافي، الحديث ٢١٤، والتهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٢٧٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب ذبائح الكفار، الحديث ٣٠٧.
وروى عنه أبان بن عثمان.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب ما يستحب من الهدي ١٨١، الحديث ٧، والتهذيب: الجزء ٥، باب من الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٥٩٩.