اخترنا لكم : الحسين بن أحمد المنقري

قال النجاشي: «الحسين بن أحمد المنقري، التميمي أبو عبد الله، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) رواية شاذة لا تثبت وكان ضعيفا، ذكر ذلك أصحابنا (رحمهم الله)، روى عن داود الرقي وأكثر. له كتب [كتاب والرواية تختلف فيه، أخبرنا أبو عبد الله بن عبد الواحد وغيره، عن علي بن حبشي بن قوني، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل، قال: حدثنا عبيس بن هشام، عن الحسين بن أحمد بكتابه». وقال الشيخ (٢٢٧): «الحسين بن أحمد المنقري، له كتاب رويناه بالإسناد الأول، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل عنه». وأراد بالإسناد الأول: أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الأنباري، عن حميد. وعده في رجاله من أصحاب الباقر(...

سلمة بن محرز

معجم رجال الحدیث 9 : 222
T T T
من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧) وعده في أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٤٧)، (القلانسي الكوفي) مضيفا إلى العنوان.
وعده البرقي مع تكنيته بأبي يحيى في أصحاب الباقر(عليه السلام)، ومن دون ذكر كنيته مع توصيفه بأنه كوفي عربي في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
روى عنه جميل بن دراج.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الولد ١٤، الحديث ٣.
وروى عنه محمد بن زياد (ابن أبي عمير).
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأعمام والعمات، الحديث ١١٧٩.
أقول: قد يقال بوثاقة الرجل لرواية جميل، وابن أبي عمير عنه، ويرد عليه ما تقدم من أن رواية أمثال هؤلاء عن أحد لا يدل على وثاقته، وقد تعرضنا لذلك في الجملة في ترجمة خليد بن أوفى.
طبقته في الحديث
وقع في أسناد ثلاثة عشرة رواية.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى عنه أبو أيوب، وأبو أيوب الخزاز، وأبو المغراء، وجميل بن دراج، وعقبة بن مسلم، وعمار بن مروان، وعمرو بن مصعب، ومحمد بن زياد، ومحمد بن سنان، وهشام بن سالم.