من أصحاب الهادي(عليه السلام)، ذكره البرقي.
روى عن أبي محمد(عليه السلام)، وروى عنه علي بن أبي خليس.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل شهر رمضان، الحديث ٢٢١.
و روى عنه موسى بن الحسن.
الفقيه: الجزء ٢، باب دفع الحج إلى من يخرج فيها، الحديث ١٢٦٦.
وكناه فيه بأبي علي.
أقول: لم يرد في الرجل توثيق ولا مدح، وطريق الصدوق إليه وإن كان صحيحا إلا أنه لا يلازم وثاقة نفس الرجل.
وأما توصيف الصدوق إياه- في المشيخة- بقوله: «صاحب أبي محمد ع» فليس فيه أدنى إشعار بوثاقة الرجل أو حسنه، كيف ذلك؟ وقد كان في أصحاب الرسول الأكرم(ص)، من كان! فما ظنك بمن صحب الإمام(عليه السلام)، وأما كونه متوليا لما يحتاج إليه من قبل ...
الثوري [الزهري: روى عنه أبو حنيفة سائق الحاج، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٨٢).
وعده في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١١)، قائلا: سنان بن طريف.
وعده البرقي أيضا من أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
أقول: سنان بن طريف هذا لا يمكن أن يكون والد عبد الله بن سنان، فإنه ثوري أو زهري، ووالد عبد الله بن سنان مولى لبني هاشم، على أن عبد الله بن سنان لم تثبت روايته عن الكاظم(عليه السلام)، على ما صرح به النجاشي في ترجمة عبد الله، فكيف يمكن أن يكون والده من أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
وعلى ذلك فإن كان سنان بن طريف ثوريا فهو مجهول الحال، وإن كان زهريا فمن القريب جدا أن يكون جد محمد بن الحسن بن سنان الزاهري المعروف بمحمد بن سنان.