اخترنا لكم : مقاتل بن مقاتل

روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عبد الله بن إسحاق، عمن ذكره، عنه. الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب اللباس الذي تكره الصلاة فيه ٦٠، الحديث ١٦. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث ٨٢١، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة في الفنك والسمور والسنجاب، الحديث ١٤٥٦. وروى عن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه علي بن دويل. الكافي: الجزء٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الحوائج ٩٥، الحديث ٣. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب الأغسال المفترضات والمسنونات، الحديث ٣٠٥، وفيه: علي بن ذويل بالذال المعجمة. وروى عن أبي الحارث، وروى عنه سعد بن سعد. الكافي: ال...

أحمد بن داود

معجم رجال الحدیث 2 : 119
T T T
أحمد بن داود بن علي القمي.
وقع بهذا العنوان في إسناد جملة من الروايات، تبلغ عشرين موردا: فقد روى عن أحمد بن جعفر المؤدب، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن الحسين أبي الحسن، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن جعفر المؤدب، ومحمد بن السندي، ومحمد بن عبد الله بن جعفر الحميري، ومحمد بن عبد الله الحميري، ومحمد بن قولويه.
وروى عنه في جميع هذه الموارد ابنه محمد.
ثم إن الشيخ روى بطريقه، عن محمد بن أحمد بن داود، عن أبيه، عن أحمد بن داود، عن أحمد بن جعفر المؤدب.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي الحسن موسى)(عليه السلام)، الحديث ١٦١.
كذا في الطبعة الحديثة، والقديمة، والوسائل، والوافي.
ولا شك في زيادة كلمة: «عن» بعد كلمة: «أبيه» فإن أحمد بن داود، هو والد محمد، ويدل على ما ذكرناه سند الحديث ١٦٤ من الباب المذكور فإن فيه: «محمد، عن أبيه أحمد بن داود».
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن داود، عن أبيه عن أبي الحسن علي بن الحسين [الحسن، ومحمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد بن يحيى.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٨١٠.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن الصحيح: أبا الحسن علي بن الحسين، عن محمد بن يحيى، كما يأتي في علي بن الحسين أبي الحسن، ومن ذلك يظهر الكلام في السند المذكور تحت رقم ٨١٧ من الجزء المتقدم، فإن الصحيح: عن محمد بن يحيى، بدل ومحمد بن يحيى كما تقدم.
أقول: أحمد بن داود هذا هو أحمد بن داود بن علي القمي الآتي.