اخترنا لكم : أحمد بن الحسين

وقع بهذا العنوان في إسناد جملة من الروايات، تبلغ ثلاثة وعشرين موردا: فقد روى عن أبيه، والحسن بن علي بن يقطين، وعلي بن الريان، وعلي بن مهزيار، وعمر بن يزيد بياع السابري، وعمرو بن سعيد، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن طيب، ومحمد بن عبد الله. وروى عنه جعفر بن محمد، و[ (محمد)] بن جمهور، وعلي بن محمد، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن علي بن محبوب. روى عن صالح بن أبي عمار، وروى عنه محمد بن أحمد. تفسير القمي: سورة يونس في تفسير قوله تعالى: (وَ أَسَرُّوا النَّدامَةَ لَمّا رَأَوُا الْعَذابَ). أقول: هو مشترك بين جماعة، والتمييز إنما يكون بلحاظ الراوي والمروي عنه. &اختلاف...

سنان بن عبد الرحمن

معجم رجال الحدیث 9 : 327
T T T
مولى بني هاشم الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ(١٨٠).
قال العلامة في الخلاصة: قال السيد علي بن أحمد العقيقي العلوي في سنان بن عبد الرحمن: روى عن علي بن الحسن، عن علي بن أسباط، عن محمد بن إسحاق بن عمار، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) : أن سنان بن عبد الرحمن من أهل قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى).
ذكره في ترجمة (سنان أبي عبد الله)، القسم الأول (٢) من الباب (١٠) من حرف السين، وقال: ويحتمل أن يكون هذا الرجل هو الذي ذكره الكشي، وأن يكون غيره (انتهى).
أقول: الذي ذكره الكشي هو والد عبد الله بن سنان على ما صرح به، وهو سنان بن طريف أو سنان بن سنان، على ما عرفت فلا يمكن اتحاده مع سنان بن عبد الرحمن.
وأما ما ذكره العقيقي فهو قابل الانطباق على كل من أخي مقرن ومولى بني هاشم، فلا يمكن الحكم بحسن واحد منهما، على أن الرواية مرسلة، وعلي بن أحمد العقيقي لم تثبت وثاقته.