اخترنا لكم : الفضيل بن عثمان

الفضيل بن عثمان الصيرفي. وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي عبيدة، وأبي عبيدة الحذاء، وابن أبي يعفور، وربيعة الرأي، وطاهر، وعبد الله بن الحسن، وليث بن أبي سليم، ومعاوية بن عمار. وروى عنه الحسن بن الحسين، والحسين بن سعيد، وصالح بن عقبة، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعلي بن الحكم، وعلي بن النعمان، وفضالة بن أيوب، ومحمد بن خالد الطيالسي، ومحمد بن سنان، ومحمد بن علي، ويونس. ثم روى الصدوق بسنده عن طلحة بن زيد، عن فضيل بن عثمان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ٤، باب الرجل يقتل ويوجد متفرقا، الحديث ٤٢٨. وهن...

سنان بن عبد الرحمن

معجم رجال الحدیث 9 : 327
T T T
مولى بني هاشم الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ(١٨٠).
قال العلامة في الخلاصة: قال السيد علي بن أحمد العقيقي العلوي في سنان بن عبد الرحمن: روى عن علي بن الحسن، عن علي بن أسباط، عن محمد بن إسحاق بن عمار، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) : أن سنان بن عبد الرحمن من أهل قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى).
ذكره في ترجمة (سنان أبي عبد الله)، القسم الأول (٢) من الباب (١٠) من حرف السين، وقال: ويحتمل أن يكون هذا الرجل هو الذي ذكره الكشي، وأن يكون غيره (انتهى).
أقول: الذي ذكره الكشي هو والد عبد الله بن سنان على ما صرح به، وهو سنان بن طريف أو سنان بن سنان، على ما عرفت فلا يمكن اتحاده مع سنان بن عبد الرحمن.
وأما ما ذكره العقيقي فهو قابل الانطباق على كل من أخي مقرن ومولى بني هاشم، فلا يمكن الحكم بحسن واحد منهما، على أن الرواية مرسلة، وعلي بن أحمد العقيقي لم تثبت وثاقته.