اخترنا لكم : أبو طالب الأنباري

روى عن أحمد بن هوذة أبي بكر الحافظ، وروى عنه الشيخ بطريقه. التهذيب: الجزء ٩، باب إبطال العول والعصبة، الحديث ٩٦٣. وروى عن الحسن بن محمد بن أيوب الجوزجاني، الحديث ٩٧١ من الباب. وروى عن حميد بن زياد، وروى عنه أحمد بن عبدون. مشيخة التهذيب: في طريقه إلى حميد بن زياد، وإلى الحسن بن محمد بن سماعة، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٨٧٤. وروى عن علي بن محمد، وروى عنه محمد بن أحمد بن داود. التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي عبد الله الحسين بن علي)(عليه السلام)، الحديث ١١٧. وطريق الشيخ إليه في مشيخة التهذيب: أحمد بن عبدون، عنه، كما في الفهرست، والطريق صحيح. وتقدمت ...

سنان بن عبد الرحمن

معجم رجال الحدیث 9 : 327
T T T
مولى بني هاشم الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ(١٨٠).
قال العلامة في الخلاصة: قال السيد علي بن أحمد العقيقي العلوي في سنان بن عبد الرحمن: روى عن علي بن الحسن، عن علي بن أسباط، عن محمد بن إسحاق بن عمار، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) : أن سنان بن عبد الرحمن من أهل قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى).
ذكره في ترجمة (سنان أبي عبد الله)، القسم الأول (٢) من الباب (١٠) من حرف السين، وقال: ويحتمل أن يكون هذا الرجل هو الذي ذكره الكشي، وأن يكون غيره (انتهى).
أقول: الذي ذكره الكشي هو والد عبد الله بن سنان على ما صرح به، وهو سنان بن طريف أو سنان بن سنان، على ما عرفت فلا يمكن اتحاده مع سنان بن عبد الرحمن.
وأما ما ذكره العقيقي فهو قابل الانطباق على كل من أخي مقرن ومولى بني هاشم، فلا يمكن الحكم بحسن واحد منهما، على أن الرواية مرسلة، وعلي بن أحمد العقيقي لم تثبت وثاقته.