اخترنا لكم : أبو يحيى الواسطي

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ أربعين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن إسماعيل البصري، ودرست بن أبي منصور، وعجلان أبي صالح، وهشام بن سالم. وروى عنه أحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن هارون. ثم إنه روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن مسلم، عن أبي يحيى الواسطي، عن الرضا(عليه السلام) الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب جامع في الدواب التي لا يؤكل لحمها ٢، الحديث ١٥. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ٧١، والإستبصار: الجزء ٤، باب كراهية لحم الغراب، الحديث ٢٣٥، إلا أن فيهما: أحمد بن محمد،...

سنان بن عبد الرحمن

معجم رجال الحدیث 9 : 327
T T T
مولى بني هاشم الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ(١٨٠).
قال العلامة في الخلاصة: قال السيد علي بن أحمد العقيقي العلوي في سنان بن عبد الرحمن: روى عن علي بن الحسن، عن علي بن أسباط، عن محمد بن إسحاق بن عمار، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) : أن سنان بن عبد الرحمن من أهل قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى).
ذكره في ترجمة (سنان أبي عبد الله)، القسم الأول (٢) من الباب (١٠) من حرف السين، وقال: ويحتمل أن يكون هذا الرجل هو الذي ذكره الكشي، وأن يكون غيره (انتهى).
أقول: الذي ذكره الكشي هو والد عبد الله بن سنان على ما صرح به، وهو سنان بن طريف أو سنان بن سنان، على ما عرفت فلا يمكن اتحاده مع سنان بن عبد الرحمن.
وأما ما ذكره العقيقي فهو قابل الانطباق على كل من أخي مقرن ومولى بني هاشم، فلا يمكن الحكم بحسن واحد منهما، على أن الرواية مرسلة، وعلي بن أحمد العقيقي لم تثبت وثاقته.