اخترنا لكم : ابن قولويه

روى عن أبيه، وروى الشيخ بطريقه عنه. التهذيب: الجزء ٤، باب أفضل الفطرة، الحديث ٢٥١، والإستبصار: الجزء ٢، باب إخراج القيمة، الحديث ١٦٦، وفيه: أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه. والتهذيب: الجزء ٦، باب الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٣٦، والإستبصار: الجزء ٣، باب من يجوز حبسهفي السجن، الحديث ١٥٤. وروى عن جعفر بن محمد، وروى الشيخ بطريقه عنه. التهذيب: الجزء ٦، باب الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨١٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب من يجبر الرجل على نفقته، الحديث ١٤٥، وفيه: أبو القاسم جعفر بن محمد بن قولويه. وروى عن جعفر بن محمد بن مسعود، وروى الشيخ بطريقه عنه. التهذيب: الجزء ٤، باب ك...

سنان بن عبد الرحمن

معجم رجال الحدیث 9 : 327
T T T
مولى بني هاشم الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ(١٨٠).
قال العلامة في الخلاصة: قال السيد علي بن أحمد العقيقي العلوي في سنان بن عبد الرحمن: روى عن علي بن الحسن، عن علي بن أسباط، عن محمد بن إسحاق بن عمار، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) : أن سنان بن عبد الرحمن من أهل قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى).
ذكره في ترجمة (سنان أبي عبد الله)، القسم الأول (٢) من الباب (١٠) من حرف السين، وقال: ويحتمل أن يكون هذا الرجل هو الذي ذكره الكشي، وأن يكون غيره (انتهى).
أقول: الذي ذكره الكشي هو والد عبد الله بن سنان على ما صرح به، وهو سنان بن طريف أو سنان بن سنان، على ما عرفت فلا يمكن اتحاده مع سنان بن عبد الرحمن.
وأما ما ذكره العقيقي فهو قابل الانطباق على كل من أخي مقرن ومولى بني هاشم، فلا يمكن الحكم بحسن واحد منهما، على أن الرواية مرسلة، وعلي بن أحمد العقيقي لم تثبت وثاقته.