اخترنا لكم : آدم بن محمد القلانسي

من أهل بلخ، قيل إنه كان يقول بالتفويض، ذكره الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٥). روى عن علي بن الحسن الدقاق النيسابوري. وروى عنه الكشي في ترجمة سلمان (١). وروى عن علي بن محمد الدقاق النيسابوري، وعن علي بن محمد القمي. الكشي: في ترجمة يونس بن عبد الرحمن (٣٥١). وروى عن محمد بن شاذان بن نعيم. الكشي: في ترجمة أبي عبد الله محمد بن أحمد بن نعيم الشاذاني (٤١٠).

سنان بن عبد الرحمن

معجم رجال الحدیث 9 : 327
T T T
مولى بني هاشم الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ(١٨٠).
قال العلامة في الخلاصة: قال السيد علي بن أحمد العقيقي العلوي في سنان بن عبد الرحمن: روى عن علي بن الحسن، عن علي بن أسباط، عن محمد بن إسحاق بن عمار، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) : أن سنان بن عبد الرحمن من أهل قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنى).
ذكره في ترجمة (سنان أبي عبد الله)، القسم الأول (٢) من الباب (١٠) من حرف السين، وقال: ويحتمل أن يكون هذا الرجل هو الذي ذكره الكشي، وأن يكون غيره (انتهى).
أقول: الذي ذكره الكشي هو والد عبد الله بن سنان على ما صرح به، وهو سنان بن طريف أو سنان بن سنان، على ما عرفت فلا يمكن اتحاده مع سنان بن عبد الرحمن.
وأما ما ذكره العقيقي فهو قابل الانطباق على كل من أخي مقرن ومولى بني هاشم، فلا يمكن الحكم بحسن واحد منهما، على أن الرواية مرسلة، وعلي بن أحمد العقيقي لم تثبت وثاقته.