اخترنا لكم : القاسم بن إسماعيل القرشي

يكنى أبا محمد المنذر، روى عنه حميد بن زياد أصولا كثيرة، رجال الشيخ:فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢). و قال في كتاب الغيبة عند الكلام في الواقفة، الحديث ٤: «و روى أبو علي محمد بن همام، عن علي بن رباح، قال: سألت القاسم بن إسماعيل القرشي وكان ممطورا: أي شيء سمعت من محمد بن أبي حمزة؟ قال: ما سمعت منه إلا حديثا واحدا، قال ابن رباح: ثم أخرج بعد ذلك حديثا كثيرا، فرواه عن محمد بن أبي حمزة، قال ابن رباح: وسألت القاسم هذا: كم سمعت من حنان؟ قال: أربعة أحاديث أو خمسة، قال: ثم أخرج بعد ذلك حديثا كثيرا فرواه عنه». أقول: يظهر من الرواية أن الرجل مضافا إلى وقفه كان كذابا، والله العالم. قال الوحيد: قال ا...

سويد بن مسلم

معجم رجال الحدیث 9 : 343
T T T
سويد القلانسي.
سويد مولى محمد بن مسلم.
قال النجاشي: «سويد بن مسلم القلاء مولى شهاب بن عبد ربه بن أبي ميمونة مولى بني نضر بن قعين من بني أسد، ويقال سويد مولى محمد بن مسلم، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، ذكره أبو العباس في الرجال.
له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بنإدريس، قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن علي بن النعمان، عن سويد بكتابه».
ونسب ابن داود في القسم الأول من رجاله (٧٣١) إلى الشيخ في الفهرست والرجال، عده من أصحاب الصادق(عليه السلام)، والوجه في ذلك أن المذكور فيهما، وإن كان سويد القلاء دون سويد بن مسلم القلاء، إلا أنهما متحدان جزما.
ويدل على ذلك اقتصار الشيخ في كتابيه على ذكر سويد القلاء كما يأتي، واقتصار النجاشي على ذكر سويد بن مسلم القلاء، فلو كانا رجلين لكان على كل منهما ذكرهما، ولا سيما أن موضوع الرجال أعم ممن كان له كتاب.
ويؤيد ذلك أن الراوي لكتاب سويد هو علي بن النعمان في الفهرست والنجاشي، ويأتي طريق الصدوق إليه بعنوان سويد القلاء.