اخترنا لكم : عقبة بن بشير

عده الشيخ (تارة) في أصحاب السجاد(عليه السلام) (٣٢) و(أخرى) بإضافة الأسدي في أصحاب الباقر(عليه السلام) (٢٩)، و(ثالثة) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٢٣)، قائلا: «عقبة بن بشير الأسدي: كوفي». وعد البرقي عقبة بن بشير الأسدي في أصحاب الباقر(عليه السلام) . وقال الكشي (٨٢) عقبة بن بشير الأسدي. «حمدويه وإبراهيم، قالا: حدثنا أيوب بن نوح، قال: أخبرنا جابر بن عقبة بن بشير الأسدي، قال: دخلت على أبي جعفر(عليه السلام)، فقلت له: إني في الحسب الضخم من قومي، وإن قومي كان لهم عريف فهلك فأرادوا أن يعرفوني عليهم، فما ترى لي؟ قال: فقال أبو جعفر(عليه السلام) : تمن علينا بحسبك، إن الله تعالى رفع بالإيمان من كان...

سيف بن سليمان

معجم رجال الحدیث 9 : 381
T T T
قال النجاشي: «سيف بن سليمان التمار: أبو الحسن، كوفي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، وابنه الحسن بن سيف، روى عنه الحسن بن علي بن فضال، له كتاب.
أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سعيد، قال:حدثنا محمد بن يوسف بن إبراهيم، قال: حدثنا محمد بن أبي حمزة، عن سيف التمار بكتابه».
وقال الشيخ (٣٣٤): «سيف التمار له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٠٥)، قائلا: «سيف بن سليمان التمار كوفي».
وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «سيف التمار، كوفي».
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى صفوان بن يحيى، عن رجل، عنه.
كامل الزيارات: الباب ٦٨، في أن زوار الحسين(عليه السلام) مشفعون، الحديث ٢.
وطريق الصدوق إليه: محمد بن موسى بن المتوكل- (رحمه الله) -، عن علي بن الحسين السعدآبادي، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن الحسن بن محبوب، عن الحسن بن رباط عنه.
والطريق ضعيف بالحسن بن رباط، كما أن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل.