اخترنا لكم : الحسين بن إبراهيم

الحسين بن إبراهيم بن أحمد. روى عن علي بن إبراهيم بن هاشم. الفقيه، المشيخة: في طريقه إلى الريان بن الصلت، وإلى محمد بن القاسم بن الفضيل البصري، وإلى أبي ثمامة. أقول: هو من مشايخ الصدوق، وقد ترضى عليه في جميع هذه الموارد، وهو متحد مع ما بعده.

شاذان بن الخليل النيشابوري

معجم رجال الحدیث 10 : 10
T T T
من أصحاب الجواد(عليه السلام)، رجال الشيخ (١).
أقول: الخليل هو والد شاذان، كما ذكره الشيخ وصرح به الكشي والنجاشي في ترجمة الفضل بن شاذان، وفي عدة من الروايات ذكر فيها شاذان بن الخليل، ومع هذا كله لا عبرة بما رواه الكشي في ترجمة يونس بن عبد الرحمن (٣٥١): «قال: جعفر بن معروف، قال: حدثني سهل بن بحر، قال: حدثني فضل بن شاذان، قال: حدثني أبي الخليل الملقب بشاذان ..» فإنه وإن دل على أن شاذان كان لقب والد الفضل، وأن اسمه الخليل، إلا أنه لا يقاوم ما تقدم، فإن الرواية ضعيفة، ولا أقل من جهة أن سهل بن بحر مجهول، نعم في بعض نسخ الكشي الجليل بالجيم المعجمة، فعلى هذه النسخة يرتفع الإشكال.
ثم
أقول: إن الرجل من الثقات، لا لرواية ابنه الفضل وأحمد بن محمد بن عيسى عنه، لما مر من أن رواية الأجلاء عن رجل لا تدل على وثاقته بل لقول الكشي في ترجمة محمد بن سنان (٣٧٠): «قد روى عنه الفضل، وأبوه، ويونس، ومحمد بن عيسى العبيدي، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، والحسن، والحسين ابنا سعيد الأهوازيان ابنا دندان، وأيوب بن نوح، وغيرهم من العدول والثقات من أهل العلم».
فإن كلامه ظاهر في أن جميع من ذكره- وفيهم شاذان بن الخليل- من العدول والثقات.
وقال النجاشي: «الفضل بن شاذان بن الخليل أبو محمد الأزدي النيشابوري، كان أبوه من أصحاب يونس، وروى عن أبي جعفر الثاني، وقيل الرضا(عليه السلام) أيضا، وكان ثقة، أحد أصحابنا الفقهاء والمتكلمين، وله جلالة في هذه الطائفة ..» وكلامه ظاهر في أن قوله: (و كان ثقة) يرجع إلى والد الفضل، لا إلى نفسه وإلا قال كان ثقة، واحد أصحابنا .
.
فجملة (كان أبوه) إلى قوله (ثقة) جملة مستأنفة.
وقد روى بعنوان شاذان بن الخليل، عن يونس وروى عنه أحمد بن محمد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب مسح الرأس والقدمين ١٩، الحديث ٣، وباب صفة الغسل والوضوء قبله وبعده ٢٩، الحديث ١٢، والتهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣٩٥.
وروى عن يونس بن عبد الرحمن، وروى عنه أحمد بن محمد.
الكافي الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب المضمضة والاستنشاق ١٦، الحديث ٢.
وروى بإسناد له يرفعه إلى عيسى بن عبد الله، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى، الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب العبادة ٤٢، الحديث ٤.
وروى بعنوان شاذان بن الخليل أبي الفضل، عن سماعة بن مهران، وروى عنه أحمد بن محمد.
الكافي: الجزء ٤، باب في من رأى غريمه في الحرم ٢٤، الحديث ١.
وروى بعنوان شاذان بن الخليل النيسابوري، عن معمر بن عمر وروى عنه أحمد بن محمد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب مسح الرأس والقدمين ١٩، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ١٦٧، والإستبصار: الجزء ١، باب كيفية المسح على الرأس، الحديث ١٧٧.
وروى عن يونس، وروى عنه أحمد بن محمد.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ٢٣٩، والإستبصار: الجزء ١، باب مقدار ما يمسح من الرأس، الحديث ١٨٣.
وروى عن يونس بن عبد الرحمن، وروى عنه أحمد بن محمد.
التهذيب: الجزء ١، باب الحيض والاستحاضة والنفاس من الزيادات، الحديث ١٢٢١، والإستبصار: الجزء ١، باب المرأة تحيض بعد أن دخل عليها وقت الصلاة، الحديث ٤٩٤.
أقول: تقدمت له روايات بعنوان شاذان أيضا.