اخترنا لكم : علي بن الحسين بن علي

ابن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، المدني: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٨٧). ونسب ابن داود إلى رجال الشيخ إضافة كلمة معظم (١٠١٥) من القسمالأول.

شريف بن سابق

معجم رجال الحدیث 10 : 22
T T T
قال النجاشي: «شريف بن سابق التفليسي أبو محمد، أصله كوفي انتقل إلى تفليس، صاحب الفضل بن أبي قرة، له كتاب يرويه جماعة، أخبرنا عدة من أصحابنا، عن الحسن بن حمزة العلوي الطبري، قال: حدثنا ابن بطة، قال:حدثنا أحمد بن محمد، عن أبيه، عن شريف».
وقال الشيخ (٣٥٦): «شريف بن سابق التفليسي، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عنه ورواه أحمد، عن شريف بلا واسطة».
وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٣)، قائلا: «شريف بن سابق التفليسي، روى عنه البرقي أحمد».
وقال ابن الغضائري: «شريف بن سابق التفليسي أبو محمد، روى عن الفضل بن أبي قرة السمندي، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهو ضعيف مضطرب الأمر».
وكذلك ذكره العلامة في الخلاصة (٢)، من الفصل (١٢)، فصل الشين، من القسم الثاني وقال ابن داود (٢٢٥) من القسم الثاني: إنه ضعيف مضطرب.
ثم إنه قد يقال: إن تضعيف العلامة وابن داود ومن تأخر عنهما، مبني على تضعيف ابن الغضائري، وهو لا يعتمد عليه، بل قد يقال: إنه يحتمل رجوع التضعيف في كلام ابن الغضائري، إلى الفضل بن أبي قرة، دون شريف الراوي عنه.
أقول: أما ابن الغضائري فهو ثقة ومن مشايخ النجاشي، فلا مناص من الاعتماد عليه وقد اعتمد عليه النجاشي، نعم إن الكتاب المنسوب إليه لا يعتمد عليه لعدم ثبوت نسبته إليه، كما أن تضعيف العلامة وابن داود ومن تأخر عنهما لا يعتمد عليه لعدم ابتنائه على الحسن، وأما ما احتمل من رجوع التضعيف في كلام ابن الغضائري إلى الفضل بن أبي قرة المذكور في أثناء الكلام فضعفه أوضح من أن يخفى.
والمتحصل: أن شريف بن سابق لم يثبت ضعفه، إلا أنه لم تثبت وثاقته، أوحسنه أيضا، فلا اعتماد على رواياته، وكيف كان فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان شريف بن سابق في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا.
وقد روى في جميع ذلك عن الفضل بن أبي قرة.
وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد البرقي، وأحمد بن محمد بن خالد، ومحمد بن علي.
وروى بعنوان شريف بن سابق التفليسي، عن الفضل بن أبي قرة.
الفقيه: الجزء ٣، باب المعايش والمكاسب، الحديث ٣٨٢ و٣٨٤.
وروى عن الفضل بن أبي قرة السمندي.
الفقيه: الجزء ٣، باب التجارة وآدابها، الحديث ٥١٢.
وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله البرقي.
الفقيه، المشيخة: في طريقه إلى الفضل بن أبي قرة السمندي.
وروى عن الفضل بن أبي قرة السمندي الكوفي.
الفقيه: الجزء ٣، باب المعايش والمكاسب، الحديث ٣٨١.
وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله البرقي.
الفقيه، المشيخة: في طريقه إلى الفضل بن أبي قرة السمندي الكوفي.