اخترنا لكم : السمان الأرمني

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيم بن هاشم. الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما جاء في فضل الصوم والصائم ١، الحديث ١٦.

شعيب

معجم رجال الحدیث 10 : 31
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ مائة واثني عشر موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي حمزة، وأبي الصباح، وحريز، وعيسى بن حسان، ومحمد بن مسلم، والمفضل، ويزيد الصائغ، والزهري.
وروى عنه ابن أبي عمير، وأبان، وإسماعيل بن عمر، وبكر الأرقط، والحارث بن زياد، والحكم بن نافع الحمصي أبو اليمان، وحماد، وحماد بن عيسى، وحنان، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن عبد الرحمن، وعبد الله بن عبد الرحمن الأصم، وعروة ابن أخي شعيب العقرقوفي، ومحمد بن الصغير حفيده، وهارون بن خارجة، ويحيى الحلبي، ويونس، والأصم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن حماد بن عيسى، عن شعيب، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة المضطر، الحديث ٩٤٠، والإستبصار: الجزء ١، باب صلاة المغمى عليه، الحديث ١٧٨٧، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن شعيب بلا واسطة.
وروى بسنده أيضا، عن إبراهيم بن مهزيار، عن أخيه علي، عن حماد بن محمد، عن شعيب، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات الحديث ٩٧٨، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد التكبيرات على الأموات، الحديث ١٨٣٤، إلا أن فيه: إبراهيم بن مهزيار، عن حماد بن شعيب، عن أبي بصير.
وفي الطبعة القديمة من التهذيب نسخة (حماد بن محمد بن شعيب)، ولا إشكال في سقوط الواسطة بين إبراهيم بن مهزيار، وحماد في الإستبصار، فإنها موجودة في الوافي والوسائل أيضا، ثم إن الصحيح حماد، عن شعيب، فوقع التحريف في التهذيبين معا، وإن كانت نسخة الوسائل كما في الإستبصار: فإن حماد بن محمد، وحماد بن شعيب، لم يثبت وجودهما لا في الروايات ولا في الرجال.
وروى بسنده أيضا، عن حماد، عن شعيب عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٦٣٩، والإستبصار: الجزء ٣، باب شهادة الملوك، الحديث ٤٧، إلا أن فيه: سعيد بدل شعيب.
وروى بسنده أيضا، عن الحسين بن سعيد، عن شعيب، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٩٢٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢ باب ولاء السائبة ٦٨، الحديث ٤، الحسين بن سعيد، عن حماد بن عيسى، عنشعيب العقرقوفي، وهو الصحيح.
روى الصدوق بسنده عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن محمد بن يعقوب، عن شعيب، عن أبيه عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب النوادر، الحديث ٤٧٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٨٣.
والإستبصار: الجزء ٢، باب علامة أول يوم من شهر رمضان، الحديث ٢١٨، محمد بن يعقوب بن شعيب، بدل محمد بن يعقوب، عن شعيب، وهو الصحيح الموافق للوسائل، والرسالة العددية للشيخ المفيد(قدس سره) .
روى الشيخ بسنده، عن النضر بن سويد، عن شعيب، عن عبد الغفار الجازي.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٣٤٨، والإستبصار: الجزء ١، باب الجنب والحائض يقرءان القرآن، الحديث ٣٨٢، إلا أن فيه: النضر بن شعيب، عن عبد الغفار الحارثي، والصحيح ما في الإستبصار، بقرينة الراوي والمروي عنه.
أقول: شعيب في أسناد هذه الروايات مشترك بين شعيب بن أعين الحداد، وبين شعيب بن يعقوب الآتيين.