اخترنا لكم : إسماعيل بن علي

قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ المفسر، أبو سعيد [سعد إسماعيل بن علي بن الحسين السمان، ثقة، وأي ثقة، حافظ، له: البستان في تفسير القرآن عشرة مجلدات، وكتاب الرشاد في الفقه، والمدخل في النحو، والرياض في الأحاديث، وسفينة النجاة في الإمامة، وكتاب الصلاة، وكتاب الحج، والمصباح في العبادات، والنور في الوعظ، أخبرنا بها السيدان المرتضى، والمجتبى، ابنا الداعي الحسيني الرازي، عن الشيخ الحافظ المفيد أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد النيسابوري، عنه».

شعيب العقرقوفي

معجم رجال الحدیث 10 : 43
T T T
شعيب بن يعقوب.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ أربعة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي حمزة.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن محبوب، وإسماعيل بن عمر، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن محبوب، وحماد بن عيسى، وزكريا المؤمن، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعلي بن الحكم، وغالب بن عثمان، والنضر، والنضر بن سويد، ويونس، ويونس بن يعقوب.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن علي بن فضال، عن عروة ابن أخت شعيب العقرقوفي، عن خاله شعيب، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، التهذيب: الجزء ٢، باب فضل الصلاة والمفروض منها، الحديث ٩٣٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكنه رواها بعينها بسنده، عن الحسن بن عروة ابن أخت شعيب العقرقوفي، عن خاله شعيب في التهذيب: الجزء ٣، باب من الصلوات المرغب فيها، الحديث ٩٦٨، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب الصلاة في طلب الرزق ٩٤، الحديث ٦.
ثم إن هنا خلافا أيضا تقدم في شعيب بن يعقوب.