اخترنا لكم : إبراهيم بن سلام

[سلامة: من أصحاب الرضا(عليه السلام)، نيشابوري، وكيل، رجال الشيخ (٣٧). قال العلامة: «وكيل من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، لم يقل الشيخ فيه غير ذلك، والأقوى عندي قبول روايته». وقال أبو علي في رجاله: «لا يخفى أن قول العلامة إنه من رجال الكاظم(عليه السلام) وهم، إذ لم ينقله الشيخ في رجال الكاظم(عليه السلام)، ولا أحد غيره من أصحاب الأصول». وكيف كان، فقد اختلف في حال الرجل، فمنهم من اعتبره حجة، ومنهم من لم يعتبره، واستدل من قال باعتباره بمقدمتين، الأولى: أنه كان وكيلا عن الرضا(عليه السلام)، الثانية: أنهم (سلام الله عليهم)، لا يوكلون الفاسق، كما حكاه الوحيد(قدس سره) في تعليقته على المنهج عن الشيخ ...

صالح

معجم رجال الحدیث 10 : 56
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة عشر موردا.
فقد روى عن أبي علي المطهر، وثابت بن شريح، والحسن بن علي، وسليمان الجعفري، وعلي بن الحكم، ومحمد بن أورمة، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله بن مهران، والحجال، والوشاء.
وروى عنه- ابنه- أبو عبد الله، وأحمد بن بكر، والحسن بن سماعة، والحسن بن محمد بن سماعة، وعلي بن محمد.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن محمد بن الصلت أبي العديس، عن صالح، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١٠٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٢، كتاب العشرة ٤،باب من يجب مصادقته ومصاحبته ٣، الحديث ٢، عبد الرحمن بن أبي نجران، عن محمد بن الصلت، عن أبان، عن أبي العديس، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن صالح، عن السكوني، عن محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٨٠٦، والإستبصار: الجزء ١، باب الشاذكونة تصيبها النجاسة، الحديث ١٥٠٠.
ولكن فيه بطريق آخر، عن صالح النيلي، عن محمد بن أبي عمير، وهو الموافق لما في التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان من الزيادات، الحديث ١٥٣٨.
ثم إن صالحا في أسناد هذه الروايات مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.