اخترنا لكم : بنان

عبد الله بن محمد بن عيسى. اسمه عبد الله، وهو أخو أحمد بن محمد بن عيسى، ذكره الكشي (٣٧٣ و٣٧٤). وقال في ترجمة محمد بن سنان (٣٧٠): وجدت بخط أبي عبد الله الشاذاني: أني سمعت العاصمي يقول، إن عبد الله بن محمد بن عيسى الأسدي الملقب ببنان (إلخ). وذكره النجاشي عنه أيضا في ترجمة محمد بن سنان. وقال الوحيد في التعليقة: وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى، ولم يستثن روايته، وفيه إشعار بالاعتماد عليه، بل لا يبعد الحكم بوثاقته أيضا. أقول: تقدم في المدخل أنه لا يمكن الحكم بوثاقة رجل بذلك فراجع. &طبقته في الحديث& وقع بنان في أسناد جملة من الروايات تبلغ أحد عشر موردا. فقد روى عن أبي طاهر (الوراق)، وعن أب...

صالح بن سعيد

معجم رجال الحدیث 10 : 72
T T T
صالح بن سعيد أبو سعيد.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ثمانية وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وعن أبان بن تغلب، وإبراهيم بن محمد بن هارون، وأحمد بن أبي بشر، وإسماعيل بن الفضل الهاشمي، والحسين بن خالد، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن.
وروى عنه أبو إسحاق، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد بن محمد، وإسماعيل بن مهران، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن يحيى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن علي (بن إبراهيم)، عن أبيه، عن صالح بن سعيد، عن يونس.
التهذيب: الجزء ١٠، باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨٢٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب إذا أعنف أحد الزوجين على صاحبه فقتله ما حكمه، الحديث ١٠٥٨، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن صالح بن سعيد، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب من لا دية له ١٤، الحديث ١٥.
و روى بسنده أيضا، عن علي بن إبراهيم، عن صالح بن سعيد، عن بعض أصحابنا، عن منصور بن حازم.
التهذيب: الجزء ١٠، باب من الزيادات، الحديث ٥٧٢.
كذلك في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يجب فيه التعزير ٤٨، الحديث ٨، علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن صالح بن سعيد، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
ثم إن محمد بن يعقوب، روى عن علي بن إبراهيم، عن صالح بن سعيد، عن يونس.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب الرجل يأتي الجارية ولغيره فيها شرك ١٥، الحديث ١.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة، علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن صالح بن سعيد، وهو الصحيح.
ثم إن صالح بن سعيد في أسناد هذه الروايات، هو صالح بن سعيد أبو سعيد القماط الآتي، بقرينة رواية إبراهيم بن هاشم عنه في أكثر هذه الروايات، وإنه راو لكتاب صالح بن سعيد أبي سعيد على ما يأتي.
روى عن أبي بصير، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
تفسير القمي: سورة الفاتحة، في تفسير قوله تعالى: (بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) وهذا بناء على ما في تفسير البرهان، وأما بناء على ما في هذه الطبعة يكون المروي عنه غير أبي بصير، فراجع.