اخترنا لكم : جعفر بن محمد بن عبد الله

ابن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) . روى عن أبيه وروى عنه ابنه أبو محمد القاسم، ذكره النجاشي في ترجمة محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر. وقال الشيخ في رجاله، في ترجمة المظفر بن جعفر بن محمد، في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٥٨): إن جعفر بن محمد روى عن أبيه، وروى عنه ابنه المظفر.

صباح بن صبيح

معجم رجال الحدیث 10 : 101
T T T
صباح الحذاء.
قال النجاشي: «صباح بن صبيح الحذاء الفزاري، مولاهم، إمام مسجد دار اللؤلؤ بالكوفة، ثقة، عين، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب، يرويه عنه جماعة، منهم: عبيس بن هشام، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد، قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل، قال: حدثنا عبيس بن هشام، عن صباح بكتابه».
وقال الشيخ (٣٧٠): «صباح الحذاء، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي محمد التلعكبري، عن ابن همام، عن حميد، وأحمد بن محمد بن رباح، عن القاسم بن إسماعيل، عن عبيس بن هشام، عنه».
وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٥)، قائلا: «صباح بن صبيح الفزاري، مولاهم، إمام مسجد دار اللؤلؤ»، وأخرى (٢٨)، قائلا: «صباح الحذاء الكوفي».
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «صباح بن صبيح».
روى (صباح الحذاء) عن محمد بن مروان، وروى عنه الحسن بن محبوب، كامل الزيارات: الباب ٢٧، في بكاء الملائكة على الحسين(عليه السلام)، الحديث ١٣.
ثم لا يخفى أن كلام الشيخ في الرجال، وإن كان يظهر منه تغاير صباح الحذاء والصباح بن صبيح الحذاء الفزاري، إلا أنه لا ينبغي الشك في اتحادهما بقرينة اقتصار الشيخ في الفهرست على ترجمة صباح الحذاء، واقتصار النجاشي على ترجمة صباح بن صبيح، وطريق كل منهما إليه حميد، عن القاسم بن إسماعيل، عن عبيس بن هشام، عنه.
ومن المحتمل أن ذكر الشيخ له متعددا إنما هو لوروده بعنوانين في الروايات، والله العالم.
و طريق الشيخ إليه ضعيف بالقاسم بن إسماعيل.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه يونس.
التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٢٢.
والإستبصار: الجزء ١، باب القراءة في الجمعة، الحديث ١٥٨٩.
وتأتي له روايات بعنوان صباح الحذاء أيضا.