اخترنا لكم : علي بن العباس الخراذيني [الجراذيني]

قال النجاشي: «علي بن العباس الخراذيني الرازي: رمي بالغلو وغمز عليه، ضعيف جدا، له كتاب الآداب و(المروات)، وكتاب الرد على السلمانية، طائفة من الغلاة. أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عن ابن أبي رافع، عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن الحسن الطائي الرازي، قال: حدثنا علي بن العباس بكتبه كلها». وقال ابن الغضائري: «علي بن العباس الجراذيني أبو الحسن الرازي:مشهور، له تصنيف في الممدوحين والمذمومين يدل على خبثه وتهالك في مذهبه، لا يلتفت إليه ولا يعبأ بما رواه». روى عن الحسن بن راشد، وروى عنه محمد بن إسماعيل البرمكي. الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب الحركة والانتقال ١٩، الحديث ١.

عاصم بن سليمان

معجم رجال الحدیث 10 : 202
T T T
عاصم الكوزي.
البصري: يعرف بالكوزي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٦٥٣).
قال النجاشي: «عاصم الكوزي من كوز ضبة، وقيل: إنه من كوز بني مالك بن أسد، ثقة، روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، وله كتاب، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا جعفر بن محمد، قال: حدثنا حكيم بن داود، قال: حدثنا سلمة بن الخطاب، قال: حدثنا سليمان بن سماعة الحذاء، عن عمه عاصم، بكتابه.
أقول: تأتي له روايات بعنوان عاصم الكوزي- عاصم بن ضمرة- من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ، على ما نسب إليه الميرزا والسيد التفريشي والقهبائي، ولكن النسخة المطبوعة خالية من ذكره، وفي رجال البرقي: عده من خواص أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام)، من مضر ووصفه بالسلولي، وتبعه على ذلك ابن داود (٧٨٧)، من القسم الأول، والعلامة في آخرالقسم الأول من الخلاصة بعد باب الكنى.
أقول: تقدمت له رواية في عاصم بن حمزة.