اخترنا لكم : إبراهيم بن عثمان اليماني

من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، له كتاب روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، رجال الشيخ (١). كذا في نسخة المولى عناية الله أيضا، لكن ابن داود لم يذكره مع أن نسخة الرجال بخط الشيخ كانت عنده وكذلك لم يذكره العلامة والسيد التفريشي، والميرزا في رجاليه وإنما ذكر كلهم إبراهيم بن عمر اليماني، ويأتي، وعليه فما في هذه النسخة لعله من اشتباه النساخ، ويؤكد ذلك عدم تعرض الشيخ له في الفهرست مع أنه ذكر أن له كتابا رواه عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام) ويؤيد ذلك عد البرقي إبراهيم بن عمر اليماني، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، والكاظم(عليه السلام) .

عباد بن سليمان

معجم رجال الحدیث 10 : 232
T T T
قال النجاشي: «عباد بن سليمان، أخبرنا أبو عبد الله القزويني، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن خالد البرقي، عن عباد بكتابه».
وعده الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٤٣)، قائلا: «عباد بن سليمان، روى عن محمد بن سليمان الديلمي، وروى عنه الصفار».
روى عن سعد بن سعد، وروى عنه محمد بن الحسن الصفار.
كامل الزيارات: الباب ٩٥، في أن الطين كله حرام، إلا طين قبر الحسين(عليه السلام)، فإنه شفاء، الحديث ٢.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة وعشرين موردا.
فقد روى عن سعد بن سعد، والقاسم بن محمد، ومحمد بن سليمان.
وروى عنه أبو جعفر، وأحمد بن محمد، وسعد بن عبد الله، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسين.