اخترنا لكم : إبراهيم بن عثمان اليماني

من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، له كتاب روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، رجال الشيخ (١). كذا في نسخة المولى عناية الله أيضا، لكن ابن داود لم يذكره مع أن نسخة الرجال بخط الشيخ كانت عنده وكذلك لم يذكره العلامة والسيد التفريشي، والميرزا في رجاليه وإنما ذكر كلهم إبراهيم بن عمر اليماني، ويأتي، وعليه فما في هذه النسخة لعله من اشتباه النساخ، ويؤكد ذلك عدم تعرض الشيخ له في الفهرست مع أنه ذكر أن له كتابا رواه عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام) ويؤيد ذلك عد البرقي إبراهيم بن عمر اليماني، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، والكاظم(عليه السلام) .

عبادة بن الصامت

معجم رجال الحدیث 10 : 241
T T T
من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٢٤).
هو من النقباء الاثني عشر على ما تقدم في أسعد بن زرارة، ومن السابقين الذين رجعوا إلى أمير المؤمنين(عليه السلام)، على ما تقدم في البراء بن مالك، ومن الذين مضوا على منهاج نبيهم ولم يغيروا ولم يبدلوا، على ما تقدم في جندب بن جنادة.
أقول: تقدم أن سعد بن عبادة أيضا من النقباء الاثني عشر، ولكنه ليس بابن عبادة بن الصامت هذا، بل هو ابن عبادة بن دليم بن حارثة، وعبادة بن الصامت هذا جده قيس بن أصرم، على ما في أسد الغابة وتقريب التهذيب وغيرهما.