اخترنا لكم : وهب بن وهب

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ ستة وعشرين موردا. فقد روى في جميع الموارد، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد(عليه السلام) . وروى أبو جعفر، عن أبيه، عنه، وأحمد، عن أبيه، عنه، وأحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عنه، وروى عنه السندي بن محمد البزاز الكوفي، ومحمد بن خالد، ومحمد بن خالد البرقي أبو عبد الله، والبرقي. ثم إنه روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن وهب بن وهب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب المرأة تموت وفي بطنها صبي يتحرك ٧٢، الحديث ٢. كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين ..، الحدي...

عبادة بن الصامت

معجم رجال الحدیث 10 : 241
T T T
من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٢٤).
هو من النقباء الاثني عشر على ما تقدم في أسعد بن زرارة، ومن السابقين الذين رجعوا إلى أمير المؤمنين(عليه السلام)، على ما تقدم في البراء بن مالك، ومن الذين مضوا على منهاج نبيهم ولم يغيروا ولم يبدلوا، على ما تقدم في جندب بن جنادة.
أقول: تقدم أن سعد بن عبادة أيضا من النقباء الاثني عشر، ولكنه ليس بابن عبادة بن الصامت هذا، بل هو ابن عبادة بن دليم بن حارثة، وعبادة بن الصامت هذا جده قيس بن أصرم، على ما في أسد الغابة وتقريب التهذيب وغيرهما.