اخترنا لكم : الحسن بن علي بن محبوب

روى عن الحسن بن علي، وروى عنه محمد بن علي بن محبوب. الإستبصار: الجزء ١، باب المتصيد يجب عليه التمام أم التقصير، الحديث ٨٤٢، ولكن في التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة في السفر، الحديث ٥٤٠. محمد بن علي بن محبوب، عن الحسن بن علي بلا واسطة، وهو الصحيح، وتقدم في الحسن بن علي بن العباس ما له ربط بالمقام. وروى عن عبد الرحمن بن سيابة، وروى عنه أحمد بن محمد. التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٨٥٢، كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الوسائل الحسن بن محبوب، بدل الحسن بن علي بن محبوب، وهو الصحيح فلم يثبت وجود الحسن بن علي بن محبوب.

عبد الأعلى

معجم رجال الحدیث 10 : 276
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ سبعة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن سويد بن غفلة، وأم فروة.
وروى عنه أبان، وإبراهيم، وإبراهيم بن محمد الأشعري، وأيوب بن الحر، وثعلبة بن ميمون، وجابر، وحارث بن المغيرة، والحسن بن محمد بن خالد بن يزيد، وحماد، وداود بن فرقد، وسيف، وسيف بن عميرة، وصفوان بن يحيى، وعبد الكريم بن عمرو، وعبد الله بن مسكان، ومحمد بن سنان، ومروان بن مسلم، ومعاوية بن وهب، وهارون بن حمزة، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، ويونس بن يعقوب.
ثم إن الشيخ روى بسنده، عن علي بن الحكم، عن عبد الأعلى، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٥، باب ثواب الحج، الحديث ٦٩.
و لكن في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل الحج والعمرة ٢٨، الحديث ٢، علي بن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن عبد الأعلى.
أقول: عبد الأعلى في أسناد هذه الروايات، هو عبد الأعلى بن أعين الآتي.
روى عن أبي الخطاب عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه خالد بن يزيد.
تفسير القمي: سورة الليل، في تفسير قوله تعالى: (فَأَمّا مَنْ أَعْطى وَ اتَّقى وَ صَدَّقَ بِالْحُسْنى).
ويحتمل اتحاده مع من بعده.