اخترنا لكم : عبد الله بن علي

قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٤٧٥): «السيد عبد الله بن علي بن زهرة الحسيني الحلبي: فاضل، عالم، فقيه، محقق، ثقة، يروي عنه ولده السيد محيي الدين محمد وجماعة جميع تصانيفه ومنها: التجريد لفقه الغنية عن الحجج والأدلة، وجواب المسائل القاهرة، وجواب سؤال ورد من مصر في النبوة، ومسألة في نفي التخليط، وكتاب التبيين لمسألتي الشفاعة وعصاة المسلمين، وجواب المسائل البغدادية، وجواب سؤال بعض الناس، وجواب سائل سأل عن العقل، وجواب سؤال ورد عن الإسماعيلية، وكتاب تبيين المحجة في كون إجماع الإمامية حجة، ومختصر في واجبات التمتع بالعمرة إلى الحج، ومختصر في سياق عمل المتمتع بالعمرة إلى الحج، وغير ذلك. وعن السيد...

عبد الجليل بن عيسى

معجم رجال الحدیث 10 : 290
T T T
قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ العالم أبو سعيد عبد الجليل بن عيسى بن عبد الوهاب الرازي: متكلم، فقيه، متبحر، أستاذ الأئمة في عصره، وله مقامات ومناظرات مع المخالفين مشهورة، وله تصانيف أصولية».
قال الشيخ الحر في ذيله في تذكرة المتبحرين (٤٢٢): «و هذا الشيخ الجليل من مشايخ ابن شهرآشوب، يروي عن أبي علي الطوسي، وقد ذكره في معالم العلماء، فقال: شيخي الرشيد عبد الجليل بن عيسىبن عبد الوهاب الرازي، له كتاب مراتب الأفعال، نقض كتاب التصفح عن أبي الحسين، ولم يتمه».
انتهى.
وقد تقدم نقض كتاب التصفح لأبي الحسين في مؤلفات عبد الجليل بن أبي الفتح، ولا منافاة في كون كل منهما صنف له نقضا، ولا يخفى على مثل ابن شهرآشوب مؤلفات شيخه، ولا على منتجب الدين ذلك.
ويقرب اتحاد الرجلين بأن يكون نسب هنا إلى جده، وهناك إلى أبيه، وحينئذ فذكر منتجب الدين له مرتين لا وجه له مع عدم وجود فاصلة هناك أصلا، ويقرب ما قلناه اتحاد الكنيتين والنسبتين والكتابين وغير ذلك.
أقول: ذكره ابن شهرآشوب في من عرف بلقب أو قبيلة أو بلد (١٠٢١).