اخترنا لكم : محمد بن الوليد الكرماني

عده البرقي من أصحاب الجواد(عليه السلام) . وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الجواد(عليه السلام)، مع توصيفه بالخزاز (١٨). كذا في النسخة المطبوعة ونسخة القهبائي، وبقية النسخ خالية عن ذكره. روى عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ٣، باب الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة، الحديث ١٠٥٤. وروى أبو القاسم الكوفي، عمن حدثه، عنه. الكافي: الجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب الغالية ٥٣، الحديث ٤. وطريق الصدوق إليه: أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني- رضي الله عنه-، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن الوليد الكرماني، والطريق صحيح.

عبد الرحمن بن محمد بن أبي هاشم

معجم رجال الحدیث 10 : 378
T T T
قال النجاشي: «عبد الرحمن بن محمد بن أبي هاشم البجلي أبو محمد،جليل من أصحابنا، ثقة، ثقة، له كتاب نوادر، أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا علي بن حاتم، عن ابن ثابت، قال: حدثنا القاسم بن محمد بن حسين بن جازم، عنه، به».
وتقدم اتحاده مع عبد الرحمن بن أبي هاشم البجلي المتقدم.
روى عن أحمد بن محسن الميثمي، وروى عنه محمد بن علي.
الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب حدوث العالم ١، الحديث ٢.
كذا في نسختين من التوحيد والمرآة، والطبعة المعربة من الكافي، ونسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى منها: محمد بن محسن، بدل أحمد بن محسن، وفي نسخة ثالثة أحمد بن الحسن، وفي نسخة من المرآة محمد بن الحسن، ولا يبعد صحة نسخة أحمد بن الحسن، فإنه هو الميثمي.
وروى عن عنبسة العابد، وروى عنه محمد بن علي.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الاعتراف بالذنوب والندم عليها ١٨٨، الحديث ٦.