اخترنا لكم : حمدان بن إبراهيم

حمدان الحضيني. الأهوازي: كوفي من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤١) قال الوحيد في التعليقة: الظاهر أنه الحضيني أخو محمد، وإسحاق بني إبراهيم على ما سيجيء في محمد. أقول: الأمر كما ذكره(قدس سره) وسيجيء في حمدان الحضيني.

عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله

معجم رجال الحدیث 10 : 380
T T T
عبد الرحمن بن العرزمي.
عبد الرحمن بن محمد العرزمي.
قال النجاشي: «عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله العرزمي [الرزمي الفزاري أبو محمد، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة، ذكره أصحاب كتب الرجال.
له كتاب، أخبرنا أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن رياح، قال: حدثنا إبراهيم بن سليمان، قال: حدثنا زكريا بن يحيى، قال: حدثنا عبد الرحمن بكتابه».
وقال الشيخ (٤٧٣): «عبد الرحمن بن محمد العرزمي، له روايات، أخبرنا بها عدة من أصحابنا، عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن أخيه سهل بن الحسن، عن يوسف بن الحارث الكمنداني، عنه».
و عده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٤٢)، قائلا: «عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الفزاري العرزمي».
وقال في ذكر سهل بن الحسن الصفار عند عده في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٧): «روى عن يوسف بن الحارث الكمنداني، عن عبد الرحمن العرزمي، كتابه».
أقول: إن الشيخ وصف عبد الرحمن بالعرزمي، أو بابن العرزمي، وقال ابن داود في (٩٣٦)، من القسم الأول: أنه وجده كذلك بخط الشيخ في كتابيه، ونقل المولى عناية الله، عن النجاشي توصيفه بالعرزمي أيضا، ولكن الموجود في أكثر نسخ النجاشي توصيفه بالرزمي، وكذلك الموجود في الخلاصة (١١)، من الباب ٤، من القسم الأول، والظاهر أنه تصحيف، فإن الموجود في الروايات هو العرزمي، ولا وجود للرزمي أصلا.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بسهل بن الحسن، ويوسف بن الحارث.