اخترنا لكم : صفوان بن مهران

صفوان الجمال. قال النجاشي: «صفوان بن مهران بن المغيرة الأسدي، مولاهم ثم مولى بني كاهل منهم، كوفي، ثقة، يكنى أبا محمد، كان يسكن بني حرام بالكوفة، وأخواه حسين، ومسكين، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وكان صفوان جمالا، وله كتاب يرويه جماعة، أخبرنا أحمد بن علي بن نوح، قال: حدثنا أحمد بن عبد الله بن قضاعة، قال: حدثنا أبي، (قال: حدثنا أبي) عن صفوان بن مهران، بكتابه». وقال الشيخ (٣٥٩): «صفوان بن مهران الجمال، له كتاب، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن السندي بن محمد، عنه». وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤١)، قائلا: «صفوان بن مهران الجمال أبو محمد الأسدي الكاهلي:...

أحمد بن عبد الله بن مهران

معجم رجال الحدیث 2 : 150
T T T
أحمد بن عبد الله الكرخي.
قال النجاشي: «أحمد بن عبد الله بن مهران، المعروف بابن خانية [خانبة، حائبة، أبو جعفر: كان من أصحابنا الثقات، ولا يعرف له إلا كتاب التأديب وهو كتاب يوم وليلة، حسن جيد صحيح».
وقال في ترجمة ابنه محمد: «له مكاتبة إلى الرضا ع».
قال الشيخ (٧٩): «أحمد بن عبد الله بن مهران، المعروف بابن خانبة أبو جعفر: كان من أصحابنا الثقات، وما ظهر له رواية، وصنف كتاب التأديب، وهو كتاب يوم وليلة».
وعده الشيخ في رجاله ممن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٩٣)، قائلا: «أحمد بن عبد الله بن مهران: يعرف بابن خانبة، أبو جعفر، ثقة».