اخترنا لكم : خالد بن ماد القلانسي

خالد بياع القلانس. خالد القلانسي. قال النجاشي: «خالد بن ماد القلانسي الكوفي: روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن(عليه السلام)، مولى، ثقة، له كتاب، يرويه أبو هريرة عبد الله بن سلام، قال بعض أصحابنا: فيه نظر، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد، عن أحمد بن ميثم بن أبي نعيم، قال: حدثنا أبو هريرة عبد الله بن سلام، عن خالد، ويرويه أيضا عن النضر بن شعيب الصيرفي، أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان وغيره، عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار، عن الحميري، قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار، عن النضر، بكتاب خالد». وقال الشيخ (٢٦٨): «خالد بن ماد القلانسي، له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد، ...

عبد العزيز بن نحرير

معجم رجال الحدیث 11 : 43
T T T
قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «القاضي سعد الدين عز المؤمنينأبو القاسم عبد العزيز بن نحرير بن عبد العزيز بن البراج: وجه الأصحاب وفقيههم، وكان قاضيا بطرابلس وله مصنفات منها المهذب، والمعتمد، والروضة، والجواهر، والمقرب، وعماد المحتاج في مناسك الحاج، وله الكامل في الفقه، والموجز في الفقه، وكتاب في الكلام.
أخبرنا بها الوالد، عن والده، عنه» (انتهى).
وقد ذكره ابن شهرآشوب في المعالم (٥٤٥)، وقال: «أبو القاسم عبد العزيز بن نحرير بن عبد العزيز المعروف بابن البراج من غلمان المرتضى- رضي الله عنه- له كتب في الأصول والفروع، فمن الفروع: الجواهر، المعالم، المنهاج، الكامل، روضة النفس في أحكام العبادات الخمس، المقرب، المهذب، حسن التقريب، شرح جمل العلم والعمل للمرتضى» انتهى.
وقد ذكره السيد مصطفى في رجاله، وأثنى عليه، وقال: «فقيه الشيعة الملقب بالقاضي، وكان قاضيا بطرابلس».